العمارة تريد أهلها ،، و إحنا أهلها ..
شاركنا أفكارك و آراءك ..
ميسان اونلاين بيت الميسانيين

حيّاكم الله


forum@maysanonline.com
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رواد الشعر"العربي والشعبي" من داخل العراق وخارجه يحيون أماسي شعرية ضمن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي السابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
designer



عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 13/06/2011

مُساهمةموضوع: رواد الشعر"العربي والشعبي" من داخل العراق وخارجه يحيون أماسي شعرية ضمن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي السابع   السبت يوليو 09, 2011 1:52 am













العراق – كربلاء المقدسة : إقيم الصحن العباسي المطهر في مدينة كربلاء أمسية شعريةحافلة برّواد الشعر العربي من العراق وخارجه، لإحياء ذكرى ولادة الإمام الحسينوالأقمار الشعبانية الطاهرة (عليهم السلام).

وحضرالأمسية الشعرية التي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان ربيعالشهادة الثقافي العالمي الذي تقيمه الأمانتان العامتان للعتبتين الحسينيةوالعباسية المقدستين للسنة السابعة على التوالي،السيد صالح الحيدري رئيس ديوانالوقف الشيعي، والسيد أحمد الصافي الأمين العام للعتبة العباسية المطهرة وعدد كبيرمن الشخصيات الدينية والأكاديمية والأدبية من داخل العراق ومن دول عربية وأجنبيةجاءت للمشاركة بفعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي.

وعبر الشعراء المشاركون من خلال كلمات قصائدهم عن عظمةوكرامة العترة المحمدية الطاهرة، فيما استمع الحاضرون إلى القصائد الملقاة والتيتفاعلوا معها بشكل ملفت للنظر وأكدوا بأنّ مهرجان ربيع الشهادة الثقافي أصبح اليومأيقونة كربلاء وصورة جميلة للحركة الثقافية في العراق.

الشاعر معن الطريحي أحد الشعراء المشاركين في الأمسية الشعرية قال"وفقت هذا العام عن بقية الأعوام السابقة بالمشاركة بفعاليات مهرجان ربيعالشهادة الذي يعد ثورة ثقافية كبيرة تحتضنها كربلاء على مدى سبع سنوات".موضحاً "المهرجان يزداد في كل سنةٍ حلاوة وبهجة ببركة من الإمامين الحسينوالعباس (عليهما السلام) والقائمين عليه، وهو في الحقيقة مهرجان يثلج القلوب ويفتحالآفاق ويوحّد الناس".

فيما أوضح الشاعر الشيخ صلاحالخاقاني بأنه "لاشكّ أن فعاليات مهرجان ربيع الشهادة تعمل جادةعلى نقل صوت وفكر الإمام الحسين (عليه السلام) من خلال استقطاب العديد من الشخصياتالعربية والعالمية والانفتاح على الآخرين"، مؤكداً بأن "إقامة مثل هذاالمهرجان تأتي من تأكيد الأئمة المعصومين (عليهم السلام) على إحياء أمرهم وفكرهم،وعلى الجميع بذل قصارى جهده للوصول إلى الهدف والغاية المرجوة".

أما الشاعر كاظم الحلفي فقد لفت إلى إن "القصائدالمشاركة لم تأتِ عادية، وإنما من أناس لهم الباع الطويل واليد الطولى والذينجاءوا لإثراء هذه الأمسية الشعرية بكلماتهم الرائعة وأحاسيسهم المرهفة، متابعاً"أرى أن المهرجان في توسّع كبير ولمسنا الجهود المبذولة من قبل القائمين عليهمن أجل إنجاحه وإيصال صوت الإمام الحسين (عليه السلام)".

بدوره أعرب الشاعر والمسرحيكافح وتوتعن سعادته بحضوره ومشاركته في الأمسية الشعرية المقامة ضمنمهرجان ربيع الشهادة الثقافي، وقال وتوت: "يسرني جداً أن أحضر مثل هذهالأماسي الشعرية التي تحيي ذكرى أهل البيت (عليهم السلام)، وأن أسمع القصائدالجديدة المبهرة عن الإمام الحسين (عليه السلام) والتي تكون قريبة من المتلقيالمثقف والبسيط".

وقرأ الشاعر الشيخ عبد الحسين صادق من لبنان:

إيهٍ بطولات الطفوفِ تحدثي عن زهدِ شبان وصدق بطولةِ

أحكي فآذان الزمانِ شغوفةٌ عن صولةٍ لِكماتِهم أو نزلةِ

الموتُ خافَ سيوفهم وزئيرهم ولوائه تزهو بأصلبِ قبضةِ

أما الشاعرمحمد نجم الدين فقال في قصيدته:

إلى العباس أسكب من فؤادي تحياتٍ معطرة الوطابِ

ولابن مظاهر الأسدي حبيب ولإبراهيم قائدنا المجابِ

وللسبعين من رقدوا كراماً إباةً فوق كيد بني الذئابِ

ومن جانباخر شهد الصحن العباسي المطهر، إقام أمسية شعرية لشعراء شعبيين قدموا من داخلالعراق وخارجه لإحياء مناسبة مولد الإمام الحسين والأقمار الشعبانية (عليهمالسلام).

وابتدأتالأمسية الشعرية بقراءة آيٍ من الذكر الحكيم تلاها المقرئ يعقوب عيسى، تبعه قراءةقصائد الشعراء المشاركين في الأمسية وهم كل من (الشاعر سعد محمد البهادلي، الشاعرميثم فالح، الشاعر أبو حسنين الربيعي والشاعر الكويتي أحمد المؤمن).

وألهبالشعراء المشاركون مشاعر الجمهور الذي حضر هذه الأمسية وتفاعل بشكل كبير مع كلماتقصائدهم التي تغنت بحبّ أهل البيت (عليهم السلام)، فيما حمل آخرون الورود بأيديهموهم يستمعون لإبداع الشعر الشعبيّ.

وقال الشاعرميثم فالح خلال مشاركته في أمسية الشعر الشعبي "نهنئ الأمة الإسلامية بولادةالأقمار الشعبانية الطاهرة، ونشكر القائمين على مهرجان ربيع الشهادة الثقافيوالذين تكلفوا هذا التعب والمعاناة في إقامة هذه الفعاليات الثقافية التي تعمل علىإيصال صوت الإمام الحسين إلى العالم أجمع".مضيفاً "يعد مهرجان ربيعالشهادة نقلة نوعية للشعر الشعبي بصورة عامة لما ضمّ من شخصيات عربية وعالميةشاركت بصورة فاعلة في هذا المهرجان واستمعت لقريحة الشعر الشعبي".

فيما أشارالشاعر أبو حسنين الربيعي إلى إنّ "الشعراء الشعبيين ومن خلال تواجدنا في صحنالإمام العباس (عليه السلام) قدّموا رسالة إلى العالم بأن شعراء أهل البيت (عليهمالسلام) هم رسل سلام للإنسانية ومشاريع لإحياء المبادئ السامية للإسلام المحمديالأصيل"، متابعاً، "لقد صدحت حناجر الشعراء المشاركين في مهرجان ربيعالشهادة وأوصلوا رسالة جميلة عن مدى حبهم وولائهم للعترة الطاهرة (عليهم السلام)،وبأنهم مشاريع للشهادة من أجلهم وأقلامهم تنبض بحبهم".

وأضافالربيعي، بأنّ "المهرجان يزداد تألقاً ولمعاناً من خلال استقطابه للأدباءوالمفكرين والمثقفين العرب والأجانب، وتجمع هذه الثقافات المختلفة عند رجلالإنسانية الأول أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) دلالة واضحة بأننا نؤمن بأنأهل البيت (عليهم السلام) هم صوت العدالة الإنسانية والجميع يهفو عقله وقلبه إلىهذه البقعة الطاهرة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رواد الشعر"العربي والشعبي" من داخل العراق وخارجه يحيون أماسي شعرية ضمن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي السابع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات ميسان اونلاين |... :: منتدى العمارة العام ||.-
انتقل الى: