العمارة تريد أهلها ،، و إحنا أهلها ..
شاركنا أفكارك و آراءك ..
ميسان اونلاين بيت الميسانيين

حيّاكم الله


forum@maysanonline.com
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رحبة مالك بن طوق / ابو عمار الربيعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي

avatar

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 03/06/2011

مُساهمةموضوع: رحبة مالك بن طوق / ابو عمار الربيعي    السبت أبريل 07, 2012 3:41 am

رحبة مالك بن طوق التغلبي
----------------------------------
جاء في كتاب جمهرة أنساب العرب لابن حزم الصفحة رقم : 128 ما نصه "بنو جشم بن بكر
بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب منهم: عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب؛ وبنوه: عبد الله، والأسود، شاعران سيدان؛ وعباد، وهو قاتل بشر بن عمرو بن عدس. ومن ولده: العتابي الشاعر، واسمه كلثوم بن عمرو بن أيوب بن عبيد بن حبيش بن أوس بن مسعود بن عبد الله بن عمرو بن كلثوم بن مالك؛ ( ومالك، وعمرو، والقاسم، ) بنو طوق بن مالك بن عتاب بن زافر بن شريح بن عبد الله بن عمرو بن كلثوم المذكور؛ وابنا مالك بن طوق: طوق، وأحمد، كانت لهم جلالة ربيعة، وإليهم تنسب رحبة مالك بن طوق؛ ولعمرو ابن كلثوم أخ اسمه مرة بن كلثوم، فارس بطل؛ وأبو حنش عصم بن النعمان ابن مالك بن عتبا، وهو ابن عم عمرو بن كلثوم لحاً، وعصم هذا هو قاتل شرحبيل بن الحارث الملك آكل المرار، يوم الكلاب."
وجاء في كتاب لب اللباب في تحرير الأنساب للسيوطي الصفحة : 37 ما نصه في باب الراء و الحاء "الرحبي: بسكون المهملة إلى رحبة بن مالك بن طوق بلد على الفرات قلت: ورحبة قرية بدمشق وبضم الراء إلى رحبة بلد على مرحلة من الكوفة انتهى وبفتحتين إلى رحبة بطن من حمير."
وجاء في كتاب المختصر في أخبار البشر لأبي الفداء الصفحة رقم : 181 ما نصه " ثم دخلت سنة ستين ومائتين فيها قتلت العرب منجور والي حمص، واستعمل عليها بكتمر. وفيها توفي مالك بن طوق الثعلبي بالرحبة، وهو الذي بناها والذي تنسب إِليه فيقال رحبة مالك.
وجاء في كتاب نهاية الأرب في معرفة الأنساب العرب للقلقشندي الصفحة : 66 ما نصه " ومن بني تغلب هؤلاء عمرو بن كلثوم، وهو عمرو ابن كلثوم بن مالك بن عتاب بن سعد بن جشم بن باكر بن جبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب، ومن عقبه مالك بن طوق الذي تنسب إليه مدينة الرحبة التي على الفرات فيقال رحبة مالك بن طوق، وهو مالك بن طوق بن عتاب بن زعفر بن شريح بن عبد الله.

هو مالك بن طوق بن عتاب التغلبي. أبو كلثوم. أمير من الأشراف الفرسان الأجواد, ولي إمرة دمشق للمتوكل العباسي بين سنتي 232 إلى 235هـ وبنى بمساعدة الرشيد بلدة (الرحبة) على الفرات, وتعرف برحبة مالك بن طوق وقد كثر سكانها في أيامه, غضب عليه الرشيد وهم بقتله, ثم تكلم بين يديه واستعطفه, فرضي عليه وعفا عنه, مدحه البحتري بقصيدة مطلعها:
---------------
رحــلوا فأيــة عـبرة لـم تسـكب
أســفا, وأي عزيمــة لــن تغلـب
وفيها يقول:
--------------
بالرحبــة الخضراء ذات المنهـل
العـذب المشـارب والجنـاب المعشب
**
عطــن الوفــود, فمنجـد أو متهـم
أو وافـد مـن مشـرق أو مغرب
**
ألقــوا بجانبهــا العصـي وعولـوا
فيهــا عــلى ملـك أغـر مهـذب
**
ملــك لـه فـي كـل يـوم كريهـة
إقــدام غــر واعــتزام مجــرب
_______________________
وقد أنشئت مدينة الرحبة على يد مالك بن طوق بن عتاب التغلبي في خلافة المأمون، ولذا سميت باسمه، ولما توفي عام 260هـ - 874م، خلفه على حكم الرحبة ابنه أحمد الذي طرده منها ابن أبي السراج صاحب الأنبار وطريق الفرات عام 218هـ - 833م. وقد استولى أبو طاهر القرمطي على الرحبة عام 212هـ - 827م.
وفي عهد ناصر الدولة الحمداني انتقض جمان التغلبي في الرحبة فذاقت الأمرين في الصراع بينهما ثم انتهى الأمر بطرده. وبعد وفاة ناصر الدولة عام 358هـ - 969م اشتد الخلاف بين أولاده: حمدان وأبي البركات وأبي تغلب حول الاستئثار بمدينة الرحبة. وأخيرا وقعت الرحبة في يد أبي تغلب فأعاد بناء أسوارها. ثم ضاعت منه في عام 368هـ - 978م، وانتقلت إلى حوزة عضد الدولة البويهي، ثم اختير بهاء الدين في عام 381هـ - 992م واليا على الرحبة نزولا على رغبة أهلها. وسرعان ما انتقلت إلى أيدي أبي على بن ثمال الخفاجي الذي قتل واليها عيسى بن خلاط العقيلي وخضعت بعدها الرحبة لسلطان مصر.
واستطاع رجل من أهل المدينة يدعى ابن محكان أن يستقل بأمر الرحبة، بمساعدة صالح بن مرداس الحلي الكلابي في البداية ثم غدر به ابن محكان حتى يستأثر بحكم الرحبة. وقد فر إلى الرحبة فيما بين عامي 447-450هـ / 1055 -1058م أرسلان البسايسري لينضم إلى المستنصر الخليفة الفاطمي. واستولى عليها من بعده ثمال بن صالح الذي أصبح فيما بعد صاحب الأمر في حلب ، وبالرغم من أن ابن عمه محمود أخرجه من حلب عام 458هـ - 1065م فإنه ظل صاحب الكلمة العليا في الرحبة، وكان يتبعها في ذلك الوقت كل من: الخانوقة ، قرقيسيا ، دويرة.
وفي عام 479هـ - 1087م أقطع ملكشاه الرحبة والبلاد التي حولها لمحمد بن شرف الدولة. وفي عام 489هـ - 1069م استولى كربو قا الحلي على المدينة ونهبها، وانتقلت بعد وفاته عام 497هـ -1103م إلى يد قايماز أحد قواد ألب أرسلان ثم إلى يد ترك حسن ثم انتزعها منه سلطان دمشق منه، وأنفذ لحكمها محمد بن السباك الشيباني.
ثم استولى على هذه المدينة غدرا جاولي قائد عماد الدين زنكي في 501هـ -1107م. واستولى عليها من بعده عز الدين بن البرسقي عام 521هـ -1127م، وقبل وفاته بقليل اقتتل خلفاؤه على حكم الرحبة فانتقلت المدينة إلى الأخ الأصغر عز الدين وحكم جاولي نيابة عنه. وقد احتل قطب الدين ولد زنكي مدينة الرحبة عام 544هـ -1150م.
وفي الثاني عشر من شهر أغسطس عام 1157 دمر زلازل مدينتي الرحبة و حماة وغيرها من المدن. وعادت قبيلة خفاجة إلى رحبة الشام وفي إثرهم جنود الحكومة، وهناك شد من أزرها بعض القبائل الرحل فتمكنت من تفريق شمل العدو. ووهب نور الدين الرحبة وحمص لأسد الدين شيركوه بن أحمد بن شادي الدويني الكردي عم صلاح الدين الأيوبي عام 559هـ -1164م.
وقد عهد صلاح الدين بحكم الرحبة إلى قائد يدعى يوسف بن الملاح. وابتنى شيركوه الرحبة الجديدة على بعد ثلاثة أميال من رحبة طوق بن مالك. وقد ظلت الرحبة الجديدة في حكم أسرة شيركوه قرنا من الزمان، وغدت في عهد هذه الأسرة محطة هامة للقوافل بين الشام والعراق. و نصب بييبرس واليا على الرحبة عام 663هـ - 1264م.
وفر والي الرحبة سنقر الأشقر الدمشقي الذي تمرد على السلطان قلاوون عام 678هـ - 1279م إلى الرحبة إثر هزيمته، والتجأ إلى الأمير عيسى، ومن هناك طلب حماية أباقا.
وقد حاصر المغول بقيادة خربنده مدينة الرحبة عام 712هـ -1312م، وفشل حصاره لها فترك وراءه المدافع التي كان يحاصر بها المدينة، فاستولى المدافعون عليها ونقلوها إلى القلعة. ومن المحتمل أن تكون الرحبة قد دمرت في هذه المناسبة. وفي عام 732هـ -1331م فاض نهر الفرات على البلاد حول الرحبة.
ومن أهم العلماء الذين ولدوا بمدينة الرحبة المهندس ابن صاعد الرحبي
معالم حضارية
---------------
تقع رحبة مالك بن طوق القديمة على ضفة نهر الفرات اليمنى، والجديدة على بعد ثلاثة أميال منها. ولا تزال أطلال قلعة الرحبة قائمة في الجنوب الغربي من مدينة الميادين الجديدة، وعلى الضفة الغربية قبال الرحبة حصن مدينة الزيتونة، وهي من أهم الحصون والقلاع القديمة.
وقد كانت مدينة الرحبة مبنية على هيئة نصف دائرة عند حافة الصح راء وكان يحميها حصن منيع على شكل مثلث حاد الزوايا، وكان بها قصر فخم للوالي وقلعة، وكانت أرض مدينة الرحبة غزيرة المياه وعلى الضفة الشرقية للفرات، وكانت مدينة الرحبة مدينة بساتين تنمو بها أشجار النخيل. وكان للسفرجل الذي يزرع بها شهرة فائقة. -------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رحبة مالك بن طوق / ابو عمار الربيعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الثقافي |...-
انتقل الى: