العمارة تريد أهلها ،، و إحنا أهلها ..
شاركنا أفكارك و آراءك ..
ميسان اونلاين بيت الميسانيين

حيّاكم الله


forum@maysanonline.com
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العشائر العربية في قلعة صالح / علي كاظم درجال الربيعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي

avatar

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 03/06/2011

مُساهمةموضوع: العشائر العربية في قلعة صالح / علي كاظم درجال الربيعي   الجمعة يونيو 03, 2011 9:50 pm

العشائر العربية في قلعة صالح / علي كاظم درجال الربيعي
==========================
من ألعشائر ألتي استوطنت في قلعة صالح في ميسان منذ تأسيسها من قبل ألقائد ( صالح بن سليمان
ألنجدي ) وألذي أتخذها مقرا له ولجنده وفيهم عدد كبير من النجاده ألعرب من اصول نجد وألحجاز من قبيلة بني خالد ومنهم بيت مرزوق الكاطع وضيف الله العثمان
وبنى فيها قلعة حصينه أندرست بمرور ألسنين لأنها من طين وبذلك يكون أبناء نجد أول من سكن
هذه ألمدينه ألجديده وبعدها بدأت هجرة أليهود أليها من قرية ألنبي ألعزير ( عليه ألسلام ) وألصابئه
ألمندائيه ألذين كانوا يسكنون على ضفاف ألأنهار ألمتفرعه من نهر دجله مثل 1 ألربيحيه 2 ألموزاني
3 ألمجريه ألغربيه4 ألكسره 5 أم أرانب 6 أ لسليمانيه 7 ألنهير 8 ألجمشه ومن جهة ألشرق 1 ألمجريه ألشرقيه 2 مريبي 3 ألبطاط 4 خر ألكوام 5 أم سبيته 6 ألحصان )
وبعد ذلك أستوطنها أصحاب ألحرف مثل ( ألنداف / ألنجار / ألعطار / ألبقال / ألوزان / ) وألذين كانوا
يسكنون بالقرب من مرقد عبد ألله بن علي بن أبي طالب ( عليهم ألسلام ) ومعظمهم من عشيرة عباده
وعشيرة بني مالك وسكن ألمدينه بعض أسرألمزارعين ألكبار للراحه وألأستحمام كما سكنها اصحاب ألحرف ألشعبيه ألأخرى و خاصة ألبنائين ومن ألعشاثر ألكبيره ألتي سكنت قلعة صالح على مرور ألأيام وألسنين وعلى مستوى قضاء عدد نفوسه 55000 خمسه وخمسون ألف نسمه على وجه ألتقريب
يمكن توزيعها على ألنحو ألتالي :
1عشائر ألبو محمد ( من عزه من زبيد ألعربيه )
2 عشا ئر ألفريجات من ربيعة العدنانية ومنهم البو خلف عامة والازابك
3 عشيرة بني مالك ( يمتد نسبهم ألى سعد بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار * )
4 عشيرة عباده من قبيلة عقيل ألعربيه ألنزاريه
5 عشيرة ألبو زيد من ألسراي من ربيعه
6عشيرة اْلطليبات من ألسراي من ربيعه
7 عشيرة ألجيازنه من ألسراي من ربيعه وقيل من السادة الاشراف
8 عشيرة ألشويلات من قبيلة ال حميد من حمير ألعربيه
9 ألساده ألموسويه من ألبيت ألعلوي ألشريف
أ

وبيوت من ( بني لام وألسواعد/ وألشحمان وهم من رؤساء ألمياح / أل زيرج / عنزه / ألبهادل / الوحيلات / كنانه / ألمواجد /ألجماله / ألهليجيه /ألحلاف / ألبو فرادي / أل رسيتم / ألعرا قات / ألشتالي/ ألسودان / بني كعب / ألمريان / اْلعيسى وألبزون / خفاجه / ألخطاوي/
ألخزاعل/ ألمياح / بيوت من ألأكراد ألفيليه / بيوت من ألصابئه ألمندائيه من ألسبتيه وألمسودنيه
/ بيوت من اصول عربيه من نجد وألحجاز / بيوت من ألمنطقه ألغربيه / وألرماحي / ألغرباوي / بني
طرفه / بني أسد / بني وائل وأخرون )
-----------------عباده.. كما أكدت مصادرهم ووثائقهم من انهم قبيله عريقه وكبيره . أستوطنت الجزيره الفراتيه ،كما سكن ألأغلبيه منهم الموصل وحلب ومناطق الخابور والزاب ونزح قسم منهم الى الفرات ألأوسط والجنوب .
وأنطلاقاً من مكانتهم الرفيعه بين القبائل أطلق عليهم لقب "شرف الدوله" أيام زمان من القرون الماضيه .
وبحسب روايات المؤرخين أن عشائر عباده أستولت بطائح الغراف فى القرن الخامس الهجرى،وأسسوا لهم اماره كبيره على ضفاف الغراف، الأ انها ازيلت بعد رفضهم دفع الضرائب الى الدوله العثمانيه وقامت بسد شط عباده الرئيسي"شط الأخضر" ،فأنقطعت موارد عباده من الزراعه التى كانوا يعيشون عليها آنذاك الامر الذي أدي الى دفع أميرهم "جعفر بن مكن "من مغادره المنطقه ، وعلي أثر ذلك تشتت عباده وتفرقت الى افخاذ وقبائل صغيره فى مناطق كثيره فى العراق ، ولهذا يقول المثل :
"لو ضاع اصلك كَول عبادي"
الا انرئاستها بقيت ذريه " آل مكَن" وقبيله عباده هى من صلب بنو عقيل القيسيه المضريه العدنانيه ، والتسميه نسبه الى جدهم " عباده بن عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر بن هلال بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازان بن منصور بن عكرمه بن خفصه بن قيس عيلان من المضريه العدنانيه"
وشيخهم الحالي "فضل بن عبد الواحد بن الحاج عبد الحسين بن الحاج شريف بن عصاد بن محيسن بن سعيد بن علي بن فريج بن صالح بن الامير جعفر المكَن ......
ومن عشائر الصابئه في قلعة صالح
1 المندوية : من فروع طائفة الصابئة المندائية وجدهم الاعلى سام الكبير وان اغلب ابناء هذه العشيرة هم رجال دين متحالفون مع عشائر كنانة العربية ومساكنهم بغداد والبصرة وميسان وذي قار يرأسهم مطشر بن تقي الهادي وفروعهم )بيت شيخ صكر، وبيت شيخ رام ،وبيت شيخ زيد، وبيت عيدان، وبيت هلال، وبيت رجح ،وبيت شيخ مبارك، وبيت الشيخ سام، وبيت مرام ،وبيت دخان، وبيت كوام، وبيت جالس، وبيت فارس، وبيت منتوب 2 (.- المسودنية : من فروع طائفة الصابئة المندائية والتسمية جاءت نسبة الى جدهم الأعلى عبد الله بن الشيخ بهرام المكنى ب عبد الله خبالة وخبالة في اللهجة العامية يطلق عليه "المسودن" يرأسهم نعيم بدوي (شم) وفروعهم Sadبيت ناشي، والدليمات، وبيت كصاب، وبيت جبير، واهل الرملة، وبيت جبارة، وبيت ابو سمره، وبيت خداده، وبيت صباح، وبيت صنهير) وألقسم ألأكبر من ألمسودنيه في ألمجر ألكبير
3 ـ ألخميسيه
4 ـ أل زهرون
5 ـ ألسيفيه
الفريجات

من أقدم العشائر في محافظة ميسان وبحسب وثائقهم يرجعون إلى بطون ربيعة العدنانية نزحت من الشطرة وواسط فألمجاميع التي نزحت من الشطرة هم من صلب ( قبيلة عبوده من عبد القيس إحدى قبائل ربيعة ) أما المجاميع التي نزحت من أرياف واسط فهي ترجع إلى قبيلة السراي اكبر أثلاث ربيعة العدنانية وكان شيخهم هو فرج بن عماره العذاري وهذه الحمائل شكلت وحدة وقوة في مناطق اهوار ميسان بعد أن حملت أسماء أجدادها "فرج بن حسن بن عمارة الدارمي العذاري وبمرور الزمن تصاهرت مع عشائر ميسان وشكلت تحالف عشائري قوي ذكره الرحالة الاجانب وظهرت من صلب الفريجات شخصيات لامعة عرفتهم المجالس العشائرية بالحكمة والاتزان ومنهم "المرحوم الشيخ عيادة فارس علكم"وفروعهم "بيت شعيب-بيت البو خلف-بيت استير-بيت تهيم-بيت حمد-بيت سعيد الخضران-" وكل حمولة من هذه الحمائل تعتبر عشيرة متكاملةألخلاصه أن عشائر الفريجات أتحاد عشائري من عشائر ربيعه العدنانيه وهم أولاد فرج بن عماره (عمار ) بن عذار بن سراي بن محمد بن ناصر بن صبيح من عبد القيس بن أقصر بن دعمي بن جديله بن أسد بن أكلب بن ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان بن أسماعيل بن ابراهيم ( عليهم السلام ) وعماره بن صهيب بن سنان بن عبد القيس من ريبعه العدنانيه ومن أشهر شيوخهم ألذي أشتهر في
ميادين الحكمه والأتزان ألمرحوم ألشيخ عياده بن فارس بن علكم ( رحمه ألله ) فريضة زما نه وكريم قومه ونخوتهم ( دروم وأخوة ألكوشه )
ومن ألعشائر ألمنضويه تحت هذا ألتحالف
في ألوقت ألحاضر هم :
1 عشيرة بيت شعيب
2 عشيرة بيت ستير
3 عشيرة ألبو خلف
4 عشيرة بيت سعيد
5 عشيرة بيت حمد
6 عشيرة بيت ادهيم
7 عشيرة ألخضران
8عشيرة الازابك
9عشيرة بيت حمود
11عشيرة المجانين
وعشائر اخرى كثير جدا لها تشعبات واسعه في العراق
وشيخ مشايخ عشائر ألفريجات أليوم هو ألشيخ جبار بن ألشيخ حسن بن ألشيخ ناصر من ذرية ألشيخ ألمعروف ألمرحوم عياده بن فارس بن علكم وكان قبل ذلك ألشيخ عبد ألهويت ( بيت فارس )***
من عشائر قلعة صالح بني كعب بن ربيعه
---------------------------------------------------
قبيلة عربية عريقة النسب بطن من عامر من قيس عيلان ا العدناني 0
وهم ذرية كعب بن عامر بن صعصعة بن حارثة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان 0
ونخوتهم ( عامر ) وعشائر بني كعب كثيرة الانتشار في داخل وخارج العراق فلهم كثافة كبيرة في ( جمهورية أيران الاسلاميه )ولهم إمارة ورئاسة في المحمرة (2) كان أخر أمرائهم الأمير خزعل بن جابر الكعبي الذي انتهت إمارته عام 1925م على يد ألشاه رضا بهلوي شاه ايران ولد خزعل عام 1861م وتوفي يوم 30 حزيران عام 1936م وامتدت إمارته إلى مناطق واسعه وهو خزعل بن جابر بن مرداو بن علي بن كاسب وأعقب من الذكور ( جاسب ، عبدالحميد ، عبدالكريم ، عبدالمجيد ، عبدالله ، عبدالامير ، عبدالجليل ، منصور ، صالح ، مصطفى ) 0
وجميع عشائر كعب تتصل بنسب واحد فهم ذرية أدريـس بن علي بن مبارك بن مبادر بن عثمان بن عامر بن عبدالله بن مزاحم بن عوف بن قبان بن إدريس بن عباد بن يعقوب بن كثير بن معقل بن عمار بن بكر بن مالك بن مبادر بن منيع بن كعب العامري المتقدم ذكره وأعقب أدريس من الذكور ( منصور ، ناصر ، علي ، محمد ) ومن هائلا الأشقاء تكاثرة عشائر بني كعب في العراق 0
إما رئاسة عشائر بني كعب في العراق وكما ذكرهم المؤرخ ثامر العامري في معجمه :-
أولا – الشيخ خالد جبر علي الهميم شيخ عشائر كعب ويسكن في العمارة 0
ثانياً – الشيخ مطلك عبدالصاحب محمد المفتاح شيخ عشائر كعب ويسكن في بغداد 0
ثالثاً – الشيخ راهي موسى جبار شيخ عشائر بني كعب ويسكن في كربلاء
عشائر البوزيد العربيه العدنانيه احد اركان عشائرالسراي-ربيعه -
------------------------------------------------------------------------
نشائتها
******
تعتبر عشائر البوزيد من العشائر النازحه من الجزيره العربيه الى وادي الرافدين منذ قرون وستوطنت اكثر من مكان في العراق بحثا عن المياه والزراعه كونهامعظم افرادهايعملون على تربية المواشي والزراعة ولقد كثرة الاراء المؤرخين والنسابه وايضا الشخصيات المعمره التي عاصرة بعض عشائر البوزيد حول انتماها ونسبها –فمنهم من يؤكد انها من القبيله العدنانيه-ربيعه وهذا من اكثر الاراء الشائعه حيث تعتبر اليوم من اهم اركان عشائر السراي التي يتراسها الشيخ سعد حسن الخيون الساكن حاليا في مدينة الكوت-اما الراي الثاني الذي يذهب اليه البعض من العشيرة بانها من الاسر العلويه الزيديه الحسينيه التي ينتهي نسبها بالسيد محمود بن السيد هجرس بن السيد محمد بن ابو الغنائم الزيدي النسابه =وهذا الراي اكده اكثر من شخص في العشيره مستندا من كلام المعمرين وايضا والشواهد والحوادث التي وقعت لديهم وكذالك لكثرة الدلائل التي تبرهن بان عشيرة البوزيد من الاسر العلويه—وكذالك من الشجاعه والنخوه و(الشاره)والجاه والذي كان يتمتع جدهم بها السيد هجرس من شفاء للمريض وحوادث خارقه----وكونها ادمجت مع حلف عشائر السراي في كثير من الامور من مصاهره ومصالح وكثرة التنقل والانقسامات داخل العشيره اجبرالكثير من الانضمام مع بعض العشائر الاخرى مما ادى الى تخليها عن نسبها الحقيقي اما الراي الثالث وهذا ضعيف السند الذي ذكره بعض النسابه لظروف خاصه فيقولون بان البوزيد هي قبيله حميريه قحطانيه عشائر البوزيد متوزعه في انحاء العراق وكافة الدول العربيه فمنهم في صعيد مصر وسوريا والاردن والمغرب العربي ويقدر عددهم داخل العراق اكثر من مائة الف نسمه
اما اسماء عشائر البوزيد وشيوخهم ومساكنهم –
اولا-تتقسم البوزيد الى عدة عشائر كونها لايوجد شيخ عام عليها ويعتبر معقل عشائر البوزيد قضاء قلعة صالح في ميسان ومدينة البصره
1-عشيرة ال تامول البوزيد التي يرئسها الشيخ الحاج كاظم حسن بدن المتوزعه في بغداد وميسان والبصره وهي عشرة حمايل من ابرزها ال موزان الحاج عبد الله مطشر شويتي ال مغامس وال شخير جبار شريف و محمد ورومي والمرحوم جبر مهاوي- برزالووجهاء الواء سعد جعفر ورحيم ثجيل
2-عشيرة ال الغريبه البوزيد –يرئسها الشيخ والشخصيه الوطنيه المعروفه محمد محمد سالم ثجيل مالح –وتتكون من حمولة ال مالح الشيخ قاسم لفته الشغي وحمولة ال والي الشيخ مزهر شجر وحمولةال فضاله الشيخ حسن مرداو-وحميد طعمه وحموله ال نادم وحموله ال لفته الشيخ خضير رحيم تعيب وحموله ال الراعى الشيخ حمود ابو شاكر وحمولة ال الواويه و حموله ال خليفه الشيخ كاظم بدن متوزعه في بغداد وميسان والبصره
3-عشيرة ال عبيره البوزيد وتتكون من خمسة حمايل –الصكور وال رحيمه ال لجلاج وال مناحي وال هواف وال حبيب وال نبخ وال بدن وقد برز منهم رشك لعيبي ودريغ الغابشي وحسن زغيرعذافه ورحيم مناتي والشخصيه السياسيه كباش محمد جبر ابو هاجر و التاجر كاظم جبارسريح واحسان عبد علي
4-عشيرةال طعين البوزيد يرئسها الشيخ عباس سكر جبر الهندال وتنقسم الى عدة حمايل ال سامه (صنهير)دعيج جبر شنشول-وبيت كمير عوده عبد الحسن وبيت هليل عبد الواحد سلطان—حموله ال رويده زياد خلف مهنا+جبارفعيل+علي حسين جبر—حمولةالمشاجله ال عويد حسن عويد—حمولة ال شويطين جاسم حافظ وكاظم دشر ومن ووجهاء ال شويطين الحاج جواد راضي سماري-قاسم تبينه
حمولة النويصرات حسين شياع – حمولة ال سلمه ومن الووجهاء محسن رسن مناحي يتوزعون في بغداد وميسان والبصره
5- عشيرة الرواسات البوزيد يرئسها الشيخ خلف خالد الكشكول وتنقسم الى عدة حمايل ال حالوب زياره غضبان وحمولة ال لويمي محمد فليح وحمولةال غزيل جهاد محيسن وحمولة ال الحفيظات كامل ومحمد شكبان وحمولة البوعياي وقد برزمنها مشكور عبد الحسن ال وريج-وال خليفه صدام صكبان وماضي خريبط و حمول ال عيم حسين كريم

6-عشيرة ال البوخضرة البوزيد يرئسها كامل ليلو فرحان الغالي وتنقسم الى عدة حمايل منها ال رستم وحمولة ال تريجي وحمولة ال حسين وحمولة ال شرموخ وحمولة العجيل متوزعين في انحاء العراق
لهذه العشائرالعربيه العريقه منزلتها الكبيره بين القبائل وعرفت بالكرم والشجاعة نخوتهم (اخوة مايعه) نعتذر عن عدم ذكر الافخذاذ والحمايل الاخرى لعشائر البوزيد
بني مالك
----------------------------
قبيلة ضخمة تشكل ثلث أثلاث المنتفق وقد اختلف النسابة في نسبها فمنهم من يقول أنهم بنو مالك بن المنتفق وهذا رأي العزاوي ، وآخرون يقولون أنهم من قبائل غزية طي كما ذكرهم القلقشندي والعمري في القرنين السابع والثامن .وعموماً هي الان في عداد المنتفق والنخوة العامة لبني مالك هي ( زيود) و (مزايدة ) وكانت رئاسة بني مالك في ( ال خصيفه ) ثم صارت الى ( ال رميض ) .
((عشيرة السادة الجيازنه القتادية الحسنية ))
وهي من العشائر المتحالفة مع عشائر السراي الكرام بعد هجرة جدهم ناصر *
السادة أل جيزان(الجيازنة) : ذرية الشريف احمد الجازاني بن محمد بن الشريف بركات بن الشريف الحسن بن الشريف عجلان بن الشريف رميثه ابن الشريف محمد أبو نمي الأول بن الشريف الحسن أبو سعد بن الشريف علي الأصغر بن الشريف أبو عزيز قتادة النابغة (مؤسس إمارة بني قتادة )ابن إدريس بن الشريف مطاعن بن الشريف عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي (بن السلمية ) عبد الله الأكبر بن محمد الأكبر الحراني (مؤسس الشرافة في مكة المكرمة ) الملقب با لثائر بن موسى الابرش بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن سبط الرسول الاكرم (صلى الله عليه واله وسلم ) بن أمير الؤ منين علي ابن أبي طالب (ع) قتل الشريف احمد الملقب الجازاني سنة 909هجر ي قتلة الأتراك المماليك وقطعوه بالسيوف كما ذكر ذالك النسا بين والمؤرخين *

--------------------------------
عشيرة البلوي في قلعة صالح
أحدى عشائر شمر من عبده من نسل ألشهوان من ألضياعم وجاءت ألتسميه نسبة ألى جدهم ( محمد ) المعروف ( بلوه ) لكونه يتصف بالجرءه والشجاعه في المعارك مع خصومه فكان بلاء عليهم ويسكنون في / ميسان / وبغداد / وواسط / وصلاح الدين / وكربلاء / البصره
نخوتهم ( بلوه ) و( سنعس )ومن أفخاذهم :::
1 ـ ال حسين
2 ـ ال عبد الله
3 أل سبع ألله
4 ـ ال جروا
5 أل عبد ألامير
6 ـ ال داود
7 ـ أل عبد ألرحمان
ومن عشائر الضياغم في العراق ( الغرير والشهوان وأل جمعه وألبو فهد وألصفران وألبو دريب ) ويمتهن
ألبعض منهم مهنة ( ألحياكه ) وخاصة في ألجنوب وهم من العشائر ألعربيه ألاصيله ويسكن ألكثير منهم في ألاردن ومصر

***

عشيرة البو شتال ( ألشتالي )
-------------------------------------------------

من عشائر عبادة وقد اتخذت من قضاء المدينة في محافظة البصرة موطناً لها ويتفرع منها الافخاذ التالية:

1- فخذ بيت عبادة

وهم الرؤساء للعشيرة ويقطنون نهر صالح


2- فخذ البو شتال

يراسهم الشيخ عبدالحسين الكصود


3- فخذ البخاترة

يراسهم الشيخ رمضان هميلي

4- فخذ المهابرة او بيت معيضد

يراسهم الشيخ نوري لفتة كشمير

5- فخذ بيت سلطان

يراسهم الشيخ وهاب السلطان


6- فخذ ال ناهي

يراسهم الشيخ زريج ال جودة


7- فخذ بيت سفاح

يراسهم جاسم سفاح


8- فخذ بيت طعيمة

يراسهم الحاج خير الله لفتة


9- فخذ بيت جنديل

يراسهم الشيخ عبيد ال خلف


10 فخذ ال جابر


11- فخذ بيت ضريع

يراسهم عبدالامام نجم


12- فخذ بيت حرب

يراسهم علي عبدالرزاق علي الحرب
عشيرة الظوالم
**********

: أصل هذة العشيرة من فزازة القبيلة العدنانية ، و هم بنو ظالم بن فزازة و بنو فزازة بطن من ذبيان ، من غطفان ، من العدنانية . و من هذا يتضح لنا أن الظوالم و آل عبس يتصلون بنسب واحد ، فهم يجتمعون مع عبس بن ريث بن غطفان بن عيلان بن مضر بن نزار . و منهم من يقول أنهم حمدانيون و منهم من قال أن أصلهم شمّر .
• و هم عشيرة كبيرة ، يسكنون في نهاية نهر الديوانية المعروف بنهر العوجة و تأتي منازلهم بعد منازل البو حسّان . و هم فرقتان :
أ- يسكنون في الجهة اليسرى من نهر العوجة ، بالجهة الشرقية من نهر الگطعة في أراضي أبو علام ، و كنكون ، و الگطعة ، و البرّادة ، و منهم في الجهة الغربية مما يلي سكة القطار و فروعهم :
- البو حميّد : و منهم البو جون ، آل شنابة الرؤساء ، البو زنود ، آل برّاك ، البو حباني ، البو كريز ، البو شويرد ، آل سميّح ، البو جويعد ، البو خضرّ ، البو كرم ،
البو علي ، الحلاحلة ، البو حويجمة ، البو شرار ، آل محمد ، الملحان ، الحمران ، السبعة ، البو هيجل ، البو مويسة ، آل بحر .
و من زعماء الجمعة سلطان بن شنابة بن محيسن ، و الشيخ شعلان أبو الجون بن محيسن ، و كلاهما من زعماء ثورة العشرين .
ب- البو حسين : و مساكنهم في الجهة اليمنى من نهر العوجة ، في الجهة الغربية من نهر الگطعة مقابل منازل أخوتهم الجَمعَة في أراضي أبو شريش ، و أبو عواني ، و أبو الشوّيط و فروعهم :
- آل سلمان ال ناصر الرؤساء ، البو حمد ، آل حجيمي ، البخاترة ، البو أحواله ، البو غزّيل ، البو عويف
• ومن بيوت الظوالم التي سكنت قلعة صالح عائلة المرحوم علي بن بهار الظالمي والد الاستاذ عبد السميع وعبد الرزاق وهي من العوائل الكريمه التي لها فضل كبير في تطوير مدينة قلعة صالح والارض التي شيدت عليها اول مدرسه هي من املاك المرحوم علي الظالمي وقد تبرع بها خدمة لأبناء المدينه وقد سكنت هذه العائله في قلعة صالح نهاية القرن الثامن عشر 1800 م ومايزال اولادهم واحفادهم قاطنين فيها

===========قبيلة السلمى (السلمي ) بضم السين وسليم بن منصور من مضر العدنانية ومناطقهم حول الكامل وستارة بين جدة والمدينة ومنهم في المغرب العربي وفي العراق ومن البيوت السلميه التي سكنت قلعة صالح عائلة المرحوم فرعون بن مصارع السلمي ( عضو المجلس البلدي في قلعة صالح ) بعد تشكيل اول حكومه عراقيه أبان الأحتلال البريطاني للعراق وماتزال ذراري المرحوم فرعون تسكن قلعة صالح وقد استوطنت هذه العائله المدينه نهاية القرن الثامن عشر 1800 ميلادي

------------------------ان عشائر المنتفك في العراق فهم خليط أو أتحاد عشائري المتمثل بعشائر بني مالك وهم بني مالك بن الأوس من العرب القحطانية وبني سعيد بن مرة بن مالك بن الأوس من العرب القحطانية ، عشائر الأجود من عشائر زبيد القحطانية واتحدت معها عشائر قحطانية وعدنانية وعاشت معها واكتسبت أوضاعها ويطلق عليها (عشائر المنتفك).
* اما عشائر بني مالك في محافظة ميسان والبصره
****************************
1- عشيرة بيت ساري ، ويرأسها الشيخ سلام محسن العرمش.
2- عشيرة كاووش ، ويرأسهم الشيخ محسن مهدي عسكر.
3- عشيرة الطريفات.ويراسهم أليوم الشيخ علي نعيمه الشيال وقبله المرحوم الشيخ صدام نعيمه أبو دواي
ويرأس قبيلة بني مالك في محافظة الديوانية الشيخ هاشم مهاوي ريشان...

• عشيرة آل ساري:-

وهي من عشائر بني مالك التي تقطن قضاء القرنة شرق وغرب نهر دجلة، ويكون مركز العشائر قرب العلوة، حيث كانت هذه القرية مسقط رأس أجداد آل ساري،

------------------------من الساده البو حيه في ميسان / قلعة صالح بيت ألسيد عريبي ومن ذريته ::
1 ـ بيت ألسيدألمرحوم عرمش والد العلامه عبد ألمنعم
ـ2ـ بيت السيد محسن أبو خضير
3 ـ بيت ألسيد ألمرحوم علي
4 ـ بيت ألسيد عيد ألرزاق أبو قادر
وهم من العوائل التي أشتهرت بالحكمه وألأتزان والكرم والورع وخدمة ألمواكب الحسينيه
عشيرة المياح:
*********
رئيسهم الشيخ عبدالله بن محمد الياسين صار نائبا عدة مرات واخوه الشيخ بلاسم من الزعماء المعروفين كما ان اخاهما الشيخ سعدون معروف المكانة وقد قيل لي ان الرؤساء من ربيعة من بيت الامارة. ونخوتهم )اولاد مياح(، و )اخوة شيخة(. يسكنون فى جانبي الغراف. وكانوا فى الضفة اليسرى.
وفرقهم:
1- الشحمان: فرقة الرؤساء. ومنهم بيت ناصر. الرؤساء.
2- البو بدر.
3- الدبّات. لم يكونوا من مياح على ما هو المعروف وهم من سنبس الطائيه.
4- الكويشات.
5- البيضان. رئيسهم كاطع. يقال انهم اخوة السودان.
6- اولاد زيد. ومنهم من يعدَهم من آل غريب.
7- آل غريب. رئيسهم مشتَت.
8- بنو عكبة. من خفاجة.
9- بيت جريم.
1. - الهاشم. رئيسهم راضي المعيوف.
11- بيت منيهل ومنهم المحامى الاستاذ عباس حسن جمعة. رئيسهم ناصر الحسين العلي. ومن المياح فى القرنة جماعة كبيرة رئيسهم جياد بن عبد الله وفى مواطن اخرى عديدة وفى الهارونية وبلدروز ووادي الحصان وفى الدشتة قرب السعدية عشيرة كبيرة رئيسهم عباس بن حسين الفليح ونخوتهم شيخة. ومن فروعهم:

1- البو جمعة. رئيسهم حمود السعيَد.
2- البو غرة. رئيسهم سعود العطوان.
3- الهريشات. رئيسهم جحيَل بن كاظم الضيدان وهؤلاء يرجعون
دبَات ونخوتهم )توبة
. 4- الشحمان. الرؤساء.
5- السباتات. رئيسهم صالح العلي.
6- الحجاج. رئيسهم نخل الكاطع.
7- العساجرة. يعدون من ربيعة والظاهر انهم من كعب.
رئيسهم مطلك النجرس.

==================================
عشائر السواعد ألتي سكنت قلعة صالح / الحفيره
***************************
تؤكد المصادر على أنهم من سلالة نزار بن معد بن عدنان من العشائر العدنانية وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى جدهم ساعدة بن الأمير صقر،، وتوزعت مساكنهم ما بين محافظة بغداد ومحافظة ميسان ويتفرع منها العشائر التالية:
1- عشيرة بيت عبد السيد
**************
يراسهم الشيخ فالح بن عطبان بن بداي بن عبيد بن عبد السيد ولهذه العشيرة نخوة خاصة وهي أخوة دنيا وتتفرع منها الحمائل التالية:
1- حمولة بيت عبيد
*************
وهم الرؤساء للعشيرة ويتفرع منها الافخاذ التالية:
1- فخذ بيت عداي:
************
وهم الرؤساء للحمولة
2- فخذ بيت فنجان
************
يراسهم الشيخ حسين حمد بدن
3- فخذ بيت درجال
************
يراسهم الشيخ مزهر عزيز درجال
4- فخذ بيت كاظم
***************
يراسهم الشيخ الحاج جاسم محمد كاظم
6- فخذ بيت سعدون
************
يراسهم الشيخ الحاج محمد الشيخ غلي
7- فخذ الكوازات
************
2- حمولة بيت فدعم
*************
يراسهم الشيخ الحاج هاشم ابراهيم كحامي ويتفرع منها الافخاذ التالية:
1- فخذ بيت كيطش
************
وهم الرؤساء للحمولة
2- فخذ بيت فدعم
************
يراسهم الشيخ جاسم عباس بنيان
3- حمولة بيت حمدي
*************
يراسهم الشيخ عريان صالح ويتفرع منها الافخاذ التالية:
1- فخذ بيت ناصر
***********
يراسهم الشيخ عريان صالح عبود
2- فخذ بيت شافي
************
يراسهم الشيخ خلف عليوي شافي
4- حمولة بيت سرحان
*************
يراسهم الشيخ منشد بنيان فيصل ويتفرع منها الافخاذ التالية:
1- فخذ بيت ثويني
**********
يراسهم الشيخ عباس حسين
2- فخذ بيت سرحان
*************
يراسهم الشيخ أحمد دوحي
3- فخذ بيت سفيح
***********
يراسهم الشيخ عبدالواحد
4- فخذ بيت سعد
************
يراسهم الشيخ صاحب عبود ضيدان
5- حمولة بيت مانع
**********
يراسم الشيخ الحاج كاظم حاشي جبر ويتفرع منها الافخاذ التالية:
1- فخذ بيت كزار
************
وهم الرؤساء
2- فخذ بيت علي العباس
**************
يراسهم الشيخ الحاج ساهي بن علي
3- فخذ بيت دفار
*********
يراسهم الشيخ الحاج حنتا ومحمد
4- فخذ بيت شبيب
**************
يراسهم الشيخ مزعل مناتي داغر
5- فخذ بيت سباهي
************8
يراسهم الشيخ كريم رحيمة مردان
6- فخذ بيت وطفة
*************
يراسهم الشيخ حسين حمود مشاري
6- حمولة البو حسان
***********
يراسهم الشيخ شعلان حمود عبدالسادة ويتفرع منها الافخاذ التالية:
1- فخذ بيت محمد
*************
يراسهم الشيخ يوسف جبران ماضي
2- فخذ بيت عاتي
***********
يراسهم الشيخ محمد بن خالد
3- فخذ بيت مبادر
***********
يراسهم الشيخ خلف شندي
4- فخذ بيت سويد
*********
يراسهم الشيخ الحاج حسين كاظم
5- فخذ بيت شوكة
*************
يراسهم الشيخ صاحب عبود شوكة
6- فخذ بيت حريب
***********
يراسهم الشيخ الحاج ربع رسن حريب
7- فخذ بيت جاسم
***********
يراسهم الشيخ جبار شمخي سهر
8- فخذ بيت حداد
*********
7- حمولة ال الشامي
************
يراسهم الشيخ كريم شويل مهوس والشيخ مهدي حسين سلمان ويتفرع منها الافخاذ التالية:
1-فخذ البو خشيم
***********
يراسهم الشيخ عبدالرحيم خشجول
2- فخذ البو زويد
**********
وهم الرؤساء للحمولة
3- فخذ البو داوي
***********
يراسهم الشيخ موسى المحمد
8- حمولة بيت سلس
************
يراسهم الشيخ جبار كزار حبيب ويتفرع منها الافخاذ التالية:
1- فخذ بيت حبيب
**********
يراسهم الشيخ جبار گزار حبيب
2- فخذ بيت سماري
**********
يراسهم الشيخ هاشم محمد السماري
3- فخذ بيت مدهوش
***********
يراسهم الشيخ رحيمة عبد مدهوش
4- فخذ بيت خنيجر
**************
يراسهم الشيخ علوان سرحان خنيجر
عشيرة الطليبات في ميسان / قلعة صالح من أتحادعشائر السراي من ربيعه العدنانيه وتتكون من البطون التاليه ::
1 ـ بيت داود
2ـ بيت عرمان
3ـ بيت خنزير -
بيت حميمة 4 _
5ـ بيت خواف
عشيرة ألبيات ::
*********
وعلى الرغم من ان هذه العشيرة لم يتَسنَّ لها الحكم بتأسيس حكومات كباقي العشائر التركمانية الاخرى. كالسلاجقة والخوارزميين والعثمانيين وقفجاق . الا ان المصادر القديمة والحديثة حفلت بذكرهم ، وذكر جذورهم ومواطن نشأتهم وانتشارهم ومواقع مواطنهم .
كما ظهرت اهمية هذه العشيرة التركمانية العريقة ، بسبب كثرة نفوسهم وسعة مواطنهم ، ودورهم التأريخي في الحوادث التي جرت في المنطقة عبر التاريخ ، وما جرت لهم من حوادث بينت اهمية هذه العشيرة في المنطقة .
ومن اقدم الكتب والمصادر التاريخية الموجودة لدينا والمعروفة لدى جميع الكتاب والمؤرخين ، باللغة العربية عام " 466 " هجرية ، والمصادف 10شباط 1074 ميلادية في بغداد ، من قبل محمود الكاشغري الموسوم بــ" ديوان لغات الترك " . جاء ذكر عشيرة البيات في الجزء الاول ، صفحة " 56 " من هذا السفر القيم . " ان اوغوز اصل القبائل التركمانية ، ويتفرعون الى احدى وعشرين فرعاً . وهم قِنق . قَيغ . بايُندُر . إفا . يفا . سَلَفرُ . أفشار . بَكنتِلى . بُكدُر . * بيات * . بزغر . ايمَر . قرأبلُك . آلقابلُلك . اكدر . أركِر . توترقا . اولايندُلَغ . تُوكرَ . بجَنَك . جُوَلدر . جَبنى . جُرقلَّغ . ولكل قبيلة لها ختم خاص بها ، حيث انهم كانوا يوسمون دوابهم وانعامهم بها .....
عشيرة الحجاج
-----------------
من عشائر عبادة وقيل جاءت التسمية بسبب اعداد غفيرة منهم ذهبت إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة لحج بيت الله الحرام. في موسم ألحج ألأكبر ويتفرع منها الافخاذ التالية:

1- فخذ البو سعيد
هم الرؤساء
2- فخذ ال بركة
يراسهم الشيخ دايم هادي
3- فخذ ال كرنوص
يراسهم الشيخ صحن عثمان
4- فخذ ال هاشم
يراسهم الشيخ الحاج عبدالمحسن معارج
5- فخذ ال مصارع
يراسهم الشيخ محسن المختاص
6- فخذ ال حمد
يراسهم الشيخ قاتم فياض
عشيرة البو محمد
***********************
تؤكد معظم المصادر المختصه بالأنساب ان البو محمد في ميسان من المنطقه الغربيه ويرتبط نسبهم بمحمد أخو البو بكر من قبيلة العزه ويقال ان محمد قتل بن عمه منصور بن جارح بن سعد الذي كان يسكن منصورية الجبل في ديالى وعلى أثر ذلك نفي هو وعائلته من المنطقه حسب الاعراف العشائريه المعمول بها في المنطقه الغربيه وان لم يفعل يقتل ( ألجلاء الى منطقه أخرى ) وحطت به الرحال هو وعائلته في منطقة ( أم حمل ) في ميسان موطن عشائر ألفريجات ألتي كان يتزعمها في حينه الشيخ فرج بن عماره العذاري من ربيعه العدنانيه وقد دخل مضيف الشيخ معززا مكرما وبعد ثلاثة ايام وحسب التقاليد سأل الشيخ فرج العذاري ضيفه عن مشكلته فأباح للشيخ بسره وطلب من الشيخ أن ينزل بجواره وقد قبل الشيخ ذلك وأمر غلمانه ببناء بيت من حنايا القصب والبردي للضيف محمد وعائلته وأمده بالمؤونه والمواشي وقال له انك بأمان وأنك أحد أولادي وقد عاش محمد ردحا من الزمن مع عشائر الفريجات وقد أطمئن الشيخ له وأعجبته سيرة حياته وكان محمد قد طلب من الشيخ أحدى بناته للزواج فوافق الشيخ على ذلك وتزوج أجمل بناته ( ألكوشه ) وبعد سنين ولدت له ثلاثة اولاد وبنت واحده وهم كامل وعبود وشدود وعياش وهم أساس عشيرة البو محمد الفتيه والتي كانت بذرتها الآولى ألمصاهره بين محمد وعائلة الشيخ فرج العذاري وكانت لمحمد أخت يقال لها ( باشا ) تزوجها ألشيخ فرج وهي نخوة البو محمد اليوم ( أخوة باشه ) ونخوة عشائر الفريجات ( دروم ) و( أخوة كوشه ) ومن ذراري كامل بن محمد وأحفاده ::
1 – منشد 2 – فيصل 3 – مشتت 4 – ضمد 5 – صحن 6 – غضب 7 – كحيط 8 – ماهود 9 – موزان 10- نصرألله 11 – فياض 12 – عرمش 13 – دهام 14 – ألعمشان 15 – ألمشاجره 16 – بطبوط .
ومن اولاد عبود واحفاده :::
1 – علي 2 – سفان 3 – مطير 4 – مصالح 5 – سليم 6 – خليفه 7 – ثجيل 8 – شرشاح
ومن أولاد شدود واحفاده :::
1 – غنام 2 – مطيلب 3 – أريج 4 – جباره 5 – سليم 6 – بخيت ومنهم بيت صقر وبيت فريح وبيت بخش 7 – خشن 8 – نوفل ومنهم العيطه وبيت جاسم وبيت رذيل وبيت حيدر
ومن شيوخ البو محمد
============
1 – فالح الصيهود وذريته
2 – محمد بن عريبي وذريته
3 – مجيد بن خليفه وذريته
4 – مهودر بن زبون
5 – حسين بن يسر
6 – سلمان بن غيلان واولاده وحيدر وأولاده
7 – بهار بن مطلك
8 – صدام وحنون المطيري
9 – حسين واسماعيل بن منخي
10 – خليفه والحاج حميد
وهناك شيوخ اخرون من ذرية شدود بن محمد يتزعمون عشائر ألشده وشيوخ أخرون لبيوت اخرى من البو محمد وان ماذكر من ألأسماء للتعريف فقط ***
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العشائر العربية في قلعة صالح / علي كاظم درجال الربيعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات ميسان اونلاين |... :: منتدى العمارة العام ||.-
انتقل الى: