العمارة تريد أهلها ،، و إحنا أهلها ..
شاركنا أفكارك و آراءك ..
ميسان اونلاين بيت الميسانيين

حيّاكم الله
العمارة تريد أهلها ،، و إحنا أهلها ..
شاركنا أفكارك و آراءك ..
ميسان اونلاين بيت الميسانيين

حيّاكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


forum@maysanonline.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معلومات عن قضاء الميمونة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي

علي كاظم درجال الربيعي


عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 03/06/2011

معلومات عن قضاء الميمونة Empty
مُساهمةموضوع: معلومات عن قضاء الميمونة   معلومات عن قضاء الميمونة Emptyالأربعاء أبريل 25, 2012 3:34 am

معلومات عن قضاء الميمونة
-----------------------------------------

السكان
---------------
يبلغ عدد سكان القضاء حوالي ( 60000 ) ألف نسمه تشكل عشيرة آل ازيرج الغالبية من سكانها أما القسم الأخر من السكان يتوزع على مجموعه من العشائر التي تسكن القضاء ومنها عشائر السراي وكعب وبني لام وكنانه والفريجات وبني أسد والمريان . ويسهم في التركيبة السكانية قسم من أبناء طائفة الصابئة المندائية .
الطبيعة الجغرافية
---------------
إن الطبيعة الجغرافية للقضاء بصوره عامه هي عبارة عن أراضي زراعيه موزعه على شكل مقاطعات سيتم ذكرها لاحقا . واهوار بمساحات واسعة حيث تعرضت للتجفيف في زمن النظام ألبعثي المقبور حيث ما زالت معاناة سكان تلك المناطق إلى ألان . ومن تلك الاهوار هور العودة والذي تبلغ مساحته (40000) دونم وهور السليمية والتي تبلغ مساحتة (17000) دونم وهور ام فرس والذي تبلغ مساحتة (12000) دونم وهناك أجزاء من الأراضي مخصصة صناعيا لمعامل الطابوق وغيرها في القضاء .
ان ما يميز القضاء انه ذا طابع ريفي بسبب موقعه الجغرافي وكثرة القرى والأرياف المحيطة به حيث يبلغ مجموع القرى 54 قرية ويعتبر من المناطق السياحية وذلك لوجود الاهوار التي ذكرت سابقا .
المساحة
-----------------------
تبلغ مساحة قضاء الميمونة (150000) دونم موزعة على (15) مقاطعة زراعية وهي كالأتي :-
-----------------------
مقاطعة رقم (1) الطبر
مقاطعة رقم (2) الابيجع
مقاطعة رقم (3) السليمية
مقاطعة رقم (4) الميمونة
مقاطعة رقم (5) الرفاشية
مقاطعة رقم (10) الطلعة والعيثة
مقاطعة رقم (12) اللكاكة وكريجي
مقاطعة رقم (13) الهدام
مقاطعة رقم (14) ام عين
مقاطعة رقم (15) ابو سبع والعشرات
مقاطعة رقم (16) الحريجة
مقاطعة رقم (18) عذيفة
مقاطعة رقم (19) المطوطح
مقاطعة رقم (20) ام كعيدة
مقاطعة رقم (21) الطكطاكة
الطبيعة المعيشية
------------------------
يعتمد اغلب السكان في القضاء على الزراعة وتربية المواشي وصيد الأسماك وذلك لوجود الأراضي الواسعة والاهوار .
والقسم الاخر من السكان يعتمد في معيشتة على مزاولة التجارة حيث يعتبر المصدر الثاني للمعيشة لامتلاكهم المحلات التجارية في مركز القضاء .
اما الشريحة الثالثة فهم موظفو الدولة الذين يعتمدون في معيشتهم على راتبهم الشهري الذي يتقاضونه .
الشخصيات الثقافية في القضاء
-------------------------
الشاعر الشيخ خلف الشواي : صاحب ديوان مطبوع في دولة الإمارات
الشاعر عبد الجبار منعم العبدلي : له مجموعة دواوين للشعر العمودي والشعبي
الشاعر حسب الشيخ جعفر الغانمي : لة ديوان في الشعر العمودي .
العلم الفلكي عبد الجبار حسون : مقيم حاليا ً في الولايات المتحدة الأمريكية .
الدكتور حسن عبد احيمد : مستشار في وزارة البيئة الكندية .
السيد هشام إسماعيل الجزائري : الحائز على المرتبة الأولى في المسابقة القرآنية الدولية المقامة في دولة الهند .
السيد علي كاظم اللامي : الحائز على المرتبة الأولى للتصوير الفوتوغرافي التي أقيمت في ألمانيا .
حياة الشاعر العراقي جميل صدقي الزهاوي اول مدير ناحية للمجر الصغير ( ام عين ) قضاء الميمونة اليوم
نبذة
===========
جميل صدقي الزهاوي وهو ابن محمد فيضي ابن أحمد بن حسن بن رستم بن خسرو ابن الأمير سليمان الزهاوي، وهو شاعر وفيلسوف عراقي كبير كردي الأصل، يرجع نسبه إلى أسرة بابان وهي من الأسر المشهورة في شمال العراق، التي يرجع نسبها للقبيلة العربية بني مخزوم، وقد عرف بالزهاوي منسوبا إلى بلدة (زهاو) من أعمال ولاية كرمنشاه، وكانت موطنا لأسرته في العهد الأخير. ولد جميل الزهاوي في بغداد يوم الأربعاء 29 ذي الحجة عام 1279 هـ، الموافق 18 حزيران عام 1863م، وبها نشأ ودرس على أبيه وعلى علماء عصره، وعين مدرسا في مدرسة السليمانية ببغداد عام 1885م، وهو شاب ثم عين عضوا في مجلس المعارف عام 1887م، ثم مديرا لمطبعة الولاية ومحررا لجريدة الزوراء عام 1890م، وبعدها عين عضوا في محكمة استئناف بغداد عام 1892م، وسافر إلى إستانبول عام 1896م، فأعجب برجالها ومفكريها وتأثر بالأفكار الغربية، وبعد الدستور عام 1908م، عين استاذا للفلسفة الإسلامية في دار الفنون بإستانبول ثم عاد لبغداد، وعين استاذا في مدرسة الحقوق، وانضم إلى حزب الأتحاديين، وأنتخب عضوا في (مجلس المبعوثان) مرتين، وعند تأسيس الحكومة العراقية عين عضوا في مجلس الأعيان. ونظم الشعر بالعربية والفارسية منذ نعومة أضفاره فأجاد واشتهر به.
وكان له مجلس يحفل بأهل العلم والأدب، وأحد مجالسه في مقهى الشط وله مجلس آخر يقيمه عصر كل يوم في قهوة رشيد حميد في الباب الشرقي من بغداد، واتخذ في آخر أيامه مجلسا في مقهى أمين في شارع الرشيد وعرفت هذه القهوة فيما بعد بقهوة الزهاوي، ولقد كان مولعا بلعبة الدامة وله فيها تفنن غريب، وكان من المترددين على مجالسه الشاعر معروف الرصافي، والأستاذ إبراهيم صالح شكر، والشاعر عبد الرحمن البناء، وكانت مجالسه لا تخلو من أدب ومساجلة ونكات ومداعبات شعرية، وكانت له كلمة الفصل عند كل مناقشة ومناظرة، ولقد قال فيه الشيخ إبراهيم أفندي الراوي وفي قرينه الرصافي:
-----------------------------------
مقال صحيح إن في الشعر حكمة **** وما كل شعر في الحقيقة محكم
وأشعر أهل الأرض عندي بلا مرا **** جميل الزهاوي والرصافي المقدم
كان الزهاوي معروفا على مستوى العراق والعالم العربي وكان جريئاً وطموحاً وصلبا في مواقفه، فاختلف مع الحكّام عندما رآهم يلقون بالأحرار في غياهب السجن ومن ثم تنفيذ أحكام الإعدام بهم فنظم قصيدة في تحيّة الشهداء مطلعها:
-----------------------------
على كل عود صاحب وخليل ** وفي كل بيت رنة وعويل
وفي كل عين عبرة مهراقة ** وفي كل قلب حسرة وعليل
كأن الجدوع القائمات منابر ** علت خطباء عودهن نقول
دافع الزهاوي عن حقوق المرأة وطالبها بترك الحجاب وأسرف في ذلك، حيث قال:
-----------------------------
اسفري فالحجاب يا ابنة فهر**** هو داء في الاجتماع وخيم
كل شيء إلى التجدد ماض **** فلماذا يقر هذا القديم ؟
اسفري فالسفورللناس صبح **** زاهر والحجاب ليل بهيم
اسفري فالسفور فيه صلاح **** للفريقين ثم نفع عميم
زعموا ان في السفور انثلاما **** كذبوا فالسفور طهر سليم
لايقي عفة الفتاة حجاب **** بل يقيها تثقيفها والعلوم
وقال أيضا:
---------------------------
مزقي يا ابنة العراق الحجابا **** أسفري فالحياة تبغي انقلابا
مزقيه واحرقيه بلا ريث **** فقد كان حارسا كذابا
وكتب فيه طه حسين: "لم يكن الزهاوي شاعر العربية فحسب ولا شاعر العراق بل شاعر مصر وغيرها من الأقطار.. لقد كان شاعر العقل.. وكان معري هذا العصر.. ولكنه المعري الذي اتصل بأوروبا وتسلح بالعلم.."
وكتب فيه الشاعر العراقي فالح الحجية في كتابه الموجزفي الشعر العربي ومما قال فيه: (شعر الزهاوي يمتاز بسهولة الالفاظ واضح المعاني ثر الإنتاج وكذلك يتسم بالتأثر بالعلوم التي درسها واشتهر بالشعر الوطني والاجتماعي والفلسفة والوصف وأنشد في أغلب الفنون الشعرية.) هناك شارع سمي باسمه يقع في الأعظمية قرب البلاط الملكي وهذا الشارع يربط بين الطريق إلى جامع الإمام الأعظم ومنطقة الوزيرية العريقة في بغداد.
كانت العداوة بينه وبين معروف الرصافي شديدة (حيث قال الرصافي أشياء كثيرة في النيل من الزهاوي) ولكن فرصة مواتية للزهاوي جاءت للرد الصاع صاعين للرصافي عندما سألوه عن رأيه في أحمد شوقي (وهذا مجال لعداوة أخرى) فأجابهم قائلا بلهجته البغدادية:
«هذا شنو أحمد شوقي، ولا شيء! تلميذي معروف الرصافي ينظم شعرا أحسن منه!»
في الوقت الذي كان كلاهما أستاذ بأدبه وشعره. هذا ما وثقه خالد القشطيني بمذكراته الطريفة عن هذا الصراع بين الشاعرين القمتين.
قال عنه العلامة الشاعر وليد الأعظمي: ((كان الزهاوي شديد الأعجاب بنفسه محبا للشهرة ويميل إلى مخالفة الناس، ويدعي المعرفة بالعلوم كلها كالفلسفة والفلك والجاذبية والتشريح مما أثار ضجة كادت تودي بحياته، وهو شاعر مكثر، وشعره ثقيل غير سائغ بسبب حشر النظريات العلمية فيه، وكان يحسن اللغة العربية والتركية والفارسية والكردية، وشيئا من اللغة الفرنسية، وترك عدة دواوين منها (الكلم المنظوم) وديوان (اللباب)، وديوان (الأوشال)، و(الثمالة)، و(رباعيات الزهاوي)، وهي ترجمة لرباعيات الخيام)).
وفاته
_________________
توفي الزهاوي في شهر ذي القعدة عام 1354 هـ، 1936م، ودفن بمشهد حافل في مقبرة الخيزران في الأعظمية، وبنيت على قبره حجرة ودفن على مقربة منه علامة العراق الشيخ أمجد الزهاوي ابن أخيه. وكان الشيخ أمجد الزهاوي يبغضه في الله, ولم يخرج في جنازته لما مات.

من مؤلفاته
-------------------------
أخذ الزهاوي العلوم العقلية والنقلية على يد علماء بغداد ونبغ في مختلف المجالات العلمية والفلسفية، وكان نبوغه باللغة العربية والشعر العربي طاغيا على بقية تحصيلاته العلمية. وله مؤلفات علمية وأدبية منها:
------------------------
دواوين شعره.
الجاذبية وتعليلها.
الظواهر الطبيعية والفلكية.
الخيل وسباتها.
الدفع العام.
الفجر الصادق.
اني .
-----------------------
مصادر //
البغداديون أخبارهم ومجالسهم - تأليف إبراهيم عبد الغني الدروبي - بغداد - 1958م - صفحة 180.
أعيان الزمان وجيران النعمان في مقبرة الخيزران - تأليف وليد الأعظمي - مكتبة الرقيم - بغداد - 2001م - صفحة 138.
أنظر أيضا
محمد فيضي الزهاوي.
أمجد الزهاوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات عن قضاء الميمونة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عرض مسرحي كبير في قضاء الميمونة بميسان حول شهادة فاطمة الزهراء
» صبري الشرع قائممقام قضاء الميمونة في ميسان لـ( ميسان اونلاين): انجاز مشاريع خدمية مهمة للمواطنين وأخرى قيد الانجاز ستغير المدينة نحو الأفضل
» تقرير مصور عن الخراب الذي اصاب روضة براعم الميمونة
» الشيخ حيدر الربيعاوي يزور مكتبة الميمونة ويؤكد على الجميع يجب التصدى
»  ]ذكريات من قضاء قلعة صالح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات ميسان اونلاين |... :: منتدى الميمونة العام ||.-
انتقل الى: