تاريخ انشاء المجر الكبير / علي كاظم درجال الربيعي
================================
المجر الكبير
***********
هو احد فروع دجله من الجانب الايمن وتصريفه أللغوي ( ألمجره ) وقد قامت عليه قريه سرعان ماتحولت الى نا حيه ترتبط اداريا بقضاء قلعة صالح والمجر الكبير معروفه تاريخيا اذ وردت في اسفار الرحاله ألأجانب في القرن السابع عشر وهي تبعد عن مدينة العماره حوالي 33 كم ْبناء ومعناه في المعجم العربي ( المنطقة المحصنة ) وما في بطون الحوامل من الأبل
والمجر الكبير كان عبارة عن سوق يقصده ابناء العشائرالساكنة في اطراف واهوارألمجر ألكبير لتبادل البضائع وشراء مايحتاجون اليه من ادوات زراعيه ومواد غذائيه وقد التحق فيها ابناء ذوي الحرف الشعبيه كالحدادين والنجارين والبزازين والحلاقين والخياطين والكورجيه وألبنائين والتجار وابناء موظفي الدوله كمدير الناحيه والحاكم والطبيب وساعي الاستهلاك وماْ مور البريد وابناء المعلمين والشرطه ومن مقا طعات المجر الكبير الرئيسيه 1 مقاطعة الكشاشيه 2 مقاطعة الا عيمي ومقاطعات اخرى ملتزمه جميعها من قبل الشيخ مجيد الخليفه واخوانه واولاده من بيت منشد حتى قيام ثورة 14 تموز الخالده عندما شرعت قانون الاصلاح الزراعي رقم 30 لسنة 1959 والذي بموجبه حددت العلاقات الزراعيه واْ نهت مرحلة الا قطاع وان معظم العشائر ألتي فضلت عدم التعامل مع ألأقطاع السكنى في ألأهوارومنها بطون من عشائر الفريجات من ربيعه وال غزي من الفضول ومنهم الفرطوس والسويعديين وتميم وكعب والشغانبه من ألأزد والشده ومن اعلام المجر الكبير1 ألدكتورعلي محمد بدير ( حقوقي وباحث في القانون مواليد 1933 حاصل على دكتوراه دوله في القا نون من جامعة ( غوينويل ) بفرنسا عام 1965 وهو عضو جمعية القانون المقارن من مؤلفاته المطبوعه ( نظربة القانون 1970 ) والقانون الاداري1979 والمدخل لدراسة القانون
2 د ـ عبد الامير رحيمه العبود ألبديري من مواليد المجر الكبير عام 1937 حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصاديه من الجامعات الالمانيه عام 1966
3 ـ ألأستاذ فرحان جبرنهير الكناني ولد في المجر الكبير عام1921 نشر شعره في المجلات العراقيه فلسفته في الحياة ( الحياة ساقيه وزهره وبلبل والبشر ازائها عين وقلب فمن عكر الساقيه وقطف الزهره وامات البلبل كان عبئا ثقيلا على الحياة حيث لااذن ولاقلب ولاعين ومن استيقظ وتمتع بها وجدها جميله مستبشره فان شاءغديرا رقراقا كان ذالك وان شاء سعيرا لا هبا كان هو ولكل امريْ مانوى)
4 ـالشيخ عبد المنعم بن حسين بن حسن الفرطوس من ال غزي ولد عام 1916/ قرية ألرقاصه شاعر كبير وفقيه من مؤلفاته ( ديوان الفرطوسي ) وهو جزءا ن طبع عام 1957 وله مؤلفات في الفقه والا صول وعلم المنطق وهو صاحب أكبر ملحمه شعريه في التاريخ المعاصربقافيه واحده ومعظم مؤلفاته مخطوطه توفي رحمه الله عام 1986م
5 ـ ألأستاذ كاظم فندي شلش الخزعلي ( فنان كبير) عمل في النشاط المدرسي في قسم الموسيقى وخاصة التلحين والتوزيع الموسيقي غنى له معظم المطربين العراقيين والعرب
6 ـ نعيم بدوي ألمندائي ولد عام 1911 خريج دار المعلمين العاليه عام 1941 نشر مجموعه من القصص المترجمه عام 1930 وترجم كتاب (الصابئه المندائيون ) الى العربيه بالاشتراك مع الاستاذغضبان رومي الناشيْ ( قلعة صالح )
7 ـ ألأستاذ عبد الاله منشد خليفه ألمحمداوي ( شاعر واعلامي ) يجمع بين الشعر العمودي والحر والشعبي
خريج معهد المعلمين في البصره
8ـ ألأستاذ سالم خلف الايذ من مواليد المجر الكبير من فحول الشعراء مولع بحب الصيد والطبيعه ( ألماء والخضراء والوجه ألحسن )
9 ـ أحمد أبراهيم ألجبير وأسرته معروفه ببيت ألجبير من الوزاوزه من ربيعه أستوطنوا ميسان منذ مائتي سنه وهو دكتوراه علوم سياسيه جامعة مونيليه فرنسا ودكتوراه قانون خاص من نفس الجامعه ودكتوراه علوم سياسيه من جامعة السوربون في فرنسا اصبح مسؤول قسم العلوم السياسيه في جامعة ليبيا المفتوحه أصدر ( العلاقات العربيه الافريقيه 1973 م و ( مبادىء العلوم السياسيه 1995 م ) أشتهر من اخوته الحاج عبد الكريم والحاج محمد علي مدير مصرف الرافدين
10ـ ألأستاذعبد الكريم منصور سوادي ( فنان كبير ) خريج كلية الفنون صاحب أجمل طريقه في ألغناء ألعراقي وشاعرخبير بأختيار ألمفردات المؤثره *
10 ـ ألأستاذ حطاب أدهيم مسيهر ألمحمداوي من شعراء العرب الكبار شارك في معظم المهرجانات الشعريه التي اقيمت في الوطن العربي *
وقد انجبت المجر الكبير اعداد كثيره من الادباء والفنانين والمهندسين وذوي المهن الطبيه واساتذة الجامعات وأخرون
ومن اشهر رواد الشعر الشعبي في المجر الكبير المرحوم عبد النبي النداف وولده مطشر وأولاده والشاعر خنجر خصاف الشامي ومن اشهر رواد الطرب ( صديم العبد ومحمد بن نصر ال ناهي صاحب طور محمداوي وحريب وسلمان الملا غلام المنكوب )
وقد كانت المجر الكبير تتكون من المحلات التاليه ::
1 ـ محلة البد راوي نسبة الى الحاج نجم عبدالله البدراوي الذي سكن هذه المنطقه وهو من الشخصيات الوطنيه المعروفه
2 ـ محلة السراي والمقصود هنا المنطقه الواقعه ضمن دوائر الحكومه ومن اقدم العوائل التي سكنت المجر الكبير ومعظمها من الوزاوزه من ربيعه ورئيسهم من أل الجبير والوحيلات من السراج وال بدير وال مفرج والمعلان العجاقيه وبيوت من الدريبات والسوامره وبيوت من الزهيريه وبيت الصفاروبيوت من البو محمد وبيوت من الفريجات ورئيسهم المرحوم عزيز جد ألشيخ ألأستاذ سعدون عبود ألعزيزمن ألخضران من ربيعه ومن بني مالك الطريفات ورئيسهم المرحوم قاسم ألشيال جد الشيخ علي نعيمه
وبيت نصر ألله ألزبيدي وبيت ألبدراوي وبيوت من عباده وبني عقبه والعقيل وبني هلال وبني وائل وألأوس ورئيسهم المرحوم حسين أديبس وبيوت من ألبلويه من شمروبيت ألموسى وبيت ألرمضان والدفافعه من ألعجرش من عباده وبيوت من السراي ومنهم الفراطسه وال رسيتم والفجيجات والبو فرادي وألحلاف والهليجيه وبيوت من أل حطيط والساده أل الحلو ومنهم ألسيد محمد ألحلو ( أمام جامع ألمدينه ) وعوائل كثيره ولانريد ذكر أشخاص لحساسية البحث ولانريد ان نذكر شخص ونترك أخر وما ذكرهنا للتعريف فقط وحدود المجر يومئذ تبدأ من بيت رحيمه العبود وسالم ألخفي وتنتهي ببيت يعقوب العطيه ومن ألأطراف ببيت وديه وبيت خنياب وبيت عبعوب وبيوت من الصابئه المندائيه وبيوت من كعب وألبو زيد وبيوت من عشيرة ألبهادل بيت الشيخ لازم وبيت الشيخ خلف منكاش وبيوت من الكريزات من جبور الواوي والغره وقرية الأعيمي والساده ألبخات ومقاطعة الكشاشيه
اما المجر الكبير اليوم فله حديث اخر بعد ان اصبح قضاء وهجرة سكان الاهوار بعد التجفيف اليه وازدياد عدد السكان الذي تجاوز 100000 مائة الف نسمه والتوسع العمراني
وانشاء عدد من المعامل الصناعيه مثل معمل السكر والورق والمشروبات الغازيه ومشاكل البيئه والمشاكل العشائريه اليوميه وازدياد عدد الاحياء السكنيه والواقع الصحي والخدمي وامور اخرى بحاجه الى تمحيص وتدقيق ....
للمعلومات كانت في المجر الكبير قبل الاحتلال البريطاني للعراق مدرستان
اهليتان احداهما في محلة السراي تديرها ( الملايه نجمه ) وخلفتها ابنتها ( رحمه ) وكانت الملايه نجمه تتجول في شوارع الناحيه ليلا لمراقبة تلاميذها والتاْكد من عدم خروجهم لان ذلك كان محظورا على التلاميذ في تلك المدرسه
والمدرسه الثانيه كانت في محلة البدراوي وكان الملا رشيد هو الذي كان يمارس
تعليم الصبيان فيها وعندما زار المستر ( را يلي ) مفتش المعارف في المنطقه
الجنوبيه المدرستين امر باْغلاقهما وفي الوقت نفسه امر بفتح مدرسة المجر الكبير الزراعيه وذلك في عام 1919الواقعه أليوم بالقرب من المركر الصحي النموذجي ألجديد
ومن المؤكد ان المعلومات التي وردت في البحث ( المجر الكبيرقديما وحديثا ) تتناول مرحله مهمه من تاريخ المجر الكبير الذي ارتقى الى درجة قضاء في العام 1972ميلادي
بعد ان كان ناحيه تابعه الى قضاء قلعة صالح وقد تم تعببن السيد صادق الطباطبائي قائممقام للقضاء وبذلك يكون تسلسله الاول قي الاداره العامه وصحيح ان اراضي المجر الكبير خصبه وصالحه للزراعه وخاصة محصول الرز والحنطه والشعير اضافة الى قيام اعداد من الفلاحين اللذين سكنوا بالقرى القريبه
من المدينه بزراعة الخضروات وغيرها ولكن هجرة الفلاحين من المجر الكبيرلم تكن قد حصلت بعد تجفيف الاهوار فقط بل هاجر الكثير من الفلاحين قبل قيام ثورة 14 تموز بسبب الحصه القليله التي يحصلون عليها من ( ملتزمي الراضي )
والتي لاتسد الرمق بالرغم من الجهود التي يبذلها الفلاح طيلة الموسم الزراعي مما حدى بهم الى الهجره وخاصة الى بغداد منطقة ( الشاكريه ) وهذا ماحدث للكثير من ابناء الجنوب وخاصة محافطة ميسان وقد كان لتجفيف الاهوار اثر بالغ
بالهجره المعاكسه من الريف الى المدينه وكان عدد سكان المجر الكبير محدود لايتجاوز 36000 ألف نسمه
وهاهوا اليوم يتجاوز100000 مائة الف نسمه مركز المدينه والمناطق المحيطه
بها وهذا العدد السكاني لايتناسب والحدود الاداريه للقضاء بسبب وقوع المدينه
ضمن الحزام الاخضرألقاتل لمعمل سكر القصب الذي ابتلع جميع الاراضي المحيطه
بالقضاء اضافة الى انتقال العادات والتقاليد العشائريه الغريبه نوعما عن سلوك سكان المدينه القدماء اللذين وجدوا في بعض العادات والتقاليد القادمه لاتتلائم والسلوك الأجتماعي التي تربوا
عليها وكان من الصعوبه عليهم التاْقلم معها فهم لايعرفون معنى للأقتتال وألتدامي على أشياء تافهه كانت تحل بأبسط الوسائل مما حدى بعوائل كثيره الى الهجره
الى مركز المحافظه وقد شهدت المدينه توسع عمراني كبير جدا واستحدثت احياء
جديده ومنها ( حي المعلمين القديم والجديد وحي الروضه وحي الزهراء وحي
الحسين القديم والجديد والسراي الجديد والبدراوي الجديد ومحلة الجمهوريه وقرى
معمل السكر الثلاث الشرقيه والغربيه والمائة دار وحي الصدرين الجديد والجمعيات واليرموك والحي العسكري والشرطه والشهداء والاخلاص ) اضافة الى انشاء معمل للورق في منطقة المبروكه وقريه كبيره ملحقه به لاسكان الموظفين اضافة الى انشاء معمل للمشروبات الغازيه في نفس المنطقه ....
من الأمور المهمة إن السلطة المحتلة البريطانية وحسب ما جاء بمذكرات المس بيل اعتبرت معظم أراضي دجله وفروعها مملوكه للحكومة وتؤجرها بالالتزام بصفة مقاطعات كبيره ولمدة خمس سنوات في كل مره وكان المستأجر دائما هو شيخ العشيرة المسيطرة على المنطقة مما تسبب بحدوث نزاعات كثيره بين شيوخ المنطقه على هذه المسأله وكان على كل شيخ إذا أراد ألمحافظه على منزلته ومركزه إن يلتزم مساحه من الأرض تكفي لتشغيل إتباعه والمتعلقين به من الحوشيه والعبيد الذين يقومون بالحراسة والخدمة في بيت الشيخ والملالي وهم كتاب الشيوخ الوكلاء والسراكيل اللذين يسمونهم (المأمورين ) ولكل واحد من أولئك أجور تستقطع من حصة الفلاح إضافة إلى إن الإدارة العسكرية البريطانية استخدمت أربعين إلفا من المواطنين العراقيين في إعمال السخرة إضافة إلى خمسين إلفا آخرين كانوا يعملون لنقل المعدات الحربية كما استخدمت المواشي والسفن النهرية العائدة إلى السكان المحليين في إعمال النقل الحربي وهذا من أهم الأسباب ألرئيسيه إضافة إلى ما ذكرنا آنفا من الأسباب في هجرة الفلاحين إلى المدن ......
من ألأنهر ألمتفرعه من نهر ألمجر ألكبير /
---------------------------------------------
من ألأنهر ألمتفرعه من نهر دجله من الجانب ألأيمن نهر ألمجر ألكبير ألذي يتفرع عند دخوله ألمجر ألكبير ألى فرعين ألعدل وألواديه :
أولا : فروع نهر ألواديه
1 أبو جواثل
2 ألتفشه
3 ألخر ألكبير
4 ألخر ألصغير
5 ألخسف
6 أم ألهوش
7 رفيعه
8 ألموزر
9 أبو صبور
10 ألصراطه
11 ألحجيه
ثانيا : فروع نهر ألعدل
1 ألمسراح
2 ألخناكه
3 الأصل نهر ألنكاره
4 ألأصل نهر ألجنداله
5 نهر ألمدحلب
بيوت أشتهرت بممارة مهن معروفه
من ألأسر ألتي اشتهرت بتجارة الحبوب والمطاحن أسرة المرحوم رحيمه العبود البديروأسرة المرحوم سالم الخفي ألمفرجي وبيت أبراهيم الجبير وبيت ألسدخان وبيت الرمضان وبيت يعقوب العطيه وبيت البدراوي وبيت مجبل طارش وبيت مهدي صالج البيضان من البو محمد وبعض البيوت من الباويه من ربيعه وفي تجارة ألأقمشه أبناء عشيرة ألوحيلات وبيت عيدان عويز وبيت سلمان لويم وفي ألخياطه أسرة ألمرحوم شنيور من أل حميد وبيت جوني ومنصور من ال شاوي وفي تجارة الاسماك المرحوم ستاروبيت عباس ضويعن وبيت مطر شريجي وفي خياطة العباءه العربيه اسرة المرحوم عبد الحسن عنيد من المريان وأسرة المرحوم هاني من شمر وفي مهنة القصابه ( بيع لحوم الماشيه ) بيت معله من الزهيرات وبيت جاسب وجليل وجعفر من بني كعب وبيت ذهب والساده السوامره وفي البيع والشراء العام بيت قصاب الزبيدي وبيت طاهر الزبيدي وبيت المرحوم خضير جليج من بني عقبه وفي دلالية السيارات المرحوم ناصر الدلال من الشاوي واخرون
وفي الندافه أسرة عبد النبي من زبيد والد الشاعر المعروف مطشر بن عبد النبي وفي التجاره ايضا اسرة علوان الزبيدي المشهور بخدمته للمواكب الحسينيه وفي العطاريه أسر كثيره منها بيت الموسى وبيت المعلان العجاقيه وبيت جارح وبيت جالس من المريان وبيت المرحوم حبيني من ربيعه وبيت ابراهيم العضب وبيت عبدان وفي الحلاقه اسرة المرحوم مهدي الشمري واخرون ومن بين المختارين للمدينه أشتهر محمد المفرجي وفي مجال التصوير أسماعيل المفرجي وفي مجال البناء المرحوم بديوي والمرحوم رحيمه المنشد المحمداوي وأخرون ومن ابرز الأسر التي اشتهرت بتنظيم المجالس والمواكب الحسينيه ايام عاشوراء المرحوم سلمان الحمد من الشاوي والمرحوم كريم حيدر والمرحوم حسين علوان من زبيد والمرحوم يعقوب العطيه وألمرحوم ستار والمرحوم بداي من ال عقيل والمرحوم سالم الكناني والحاج الاستاذ خضير الجابري وأخرون ومهن اخرى يطول البحث فيها............
ومن اعلام المجر الكبير
-------------------------------------------
الشاعر الراحل مطشر عبد النبي المجراوي
امير الزهيري رحل مع الشعر والطرب
************************************
ان استذكار مبدعينا الذين رحلو بعد مسيرة طويلة من العطاء والابداع وتركوا لنا خزينا شعريا تتفاخر به الاجيال الشعرية ,يعد استذكارهم واجبا على كل مبدع عراقي ليعرف ماضيه ويستلهم منه البريق والوهج الابداعي الذي صنع من قامات الابداع العراقي مبدعيين يشار لهم بالبنان .
ومن بين هذه القامات الشعرية التي تعد علامة بارزة في مسيرة الشعر الشعبي العراقي والاغنية الريفية الشاعر الراحل مطشر عبد النبي المجراوي الولود في قضاء المجر الكبير في مدينة العمارة .
هو شاعر امي لا يقراء ولا يكتب الا انه ابدع في كتابة الموال الزهيري والابوذيه وقصيدة الموشح والقصائد الحسينية ,وبراعته وتمكنه الشعري دعاه في عام 1938 لابتداع شطرثامن للموال الزهيري كقفل للمفردة الثالثة .
غنى له كل مطربي الريف امثال الفنانون (سلمان المنكوب )و(سيد محمد )و(عبادي العماري )و(سعدي الحلي )وغيرهم من مطربي الريف انذاك (رحم الله الراحلون منهم ).
مما كان يحسب له هو تلاعبه الجميل بمفردات الموال بطريقة عجيبة لم يسبقه لها او ياتي بعده احد في ذلك , اطلق عيه شعراء جيله بأمير الزهيري لكونه ابتدع وابتكر البيت الثامن اي القفل .
اغمض اغماضته الاخيرة ظهر يوم 26/5/1969 تاركا خلفة خزين كبير من التراث والشعر والاوراق التي لم تدخل حيز الطبع لتكون كتاب او ديوان ومن بينها هذه المحاورة التي دارت بينه وبين ابنه فاخر مطشر عبد النبي المجراوي الذي ترك عمله في الندافة واصبح موظفا في دوائر الدولة وسأت احواله الماديه فبعث لابيه هذه الابيات من الابوذيه
جنت طاغي ولعد المال بذال
اوسفه اعله المعاش الصار بذال
انه الشبوط اكدر الماي بذال
شبج رايج زلجني وخان بيه
فأجابة ابيه الشاعر الراحل مطشر عبد النبي المجراوي قائلا
ذليل وبدلت دالك بذلك
اسد وعرفت مقياسك بذلك
ندري بيك فاخر بذلك
يكلب السمج ماتحمل وصيه
و اليكم امثال من شعره .
(1)
ذابت ولك مهجتي والدمع سين ولام
مانام جفني وغمض للنجم سين ولام
انبيك عن الكلب للراس شين وباء
وعلكت نار الهجر بحشاي شين وباء
دره انه جنت احبك وطلعت شين وباء
مدروك درب الهوه مدرينه سين ولام
(2)
ايم على الماي شفته واو الف ري دال
ينسل اجعوده ابطيب الواو الف ري دال
ناديت شمسك حبيبي ميم الف ري دال
ثنيت منسمك يعيني عن لا اوي
ناديت يهل القصور ال عين لا اوي
مامرعليكم حبيبي ال ميم الف ري دال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
أهناا يمن چنه أو چنت جينه أوگفنه أبابك
ولف الزغر ما ينسه أشمالك نسيت أحبابك
***********************************
إن لهذه القصيدة قصة ربما لا يعرفها الكثير نتناول تفاصيلها بأيجاز :::::
في محافظة الناصرية وفي العام ما بين (1920 و 1930) كانت هنالك علاقة حب بين امرأة ورجل يمتلك متجراً أو محل بسيط في احد أسواق الناصرية وكان يتم اللقاء بينهم في باب المحل بحجة التبضع شاء القدر أن صاحب المحل أغلق المحل لسبب طارئ وذلك دون علم الحبيبة وفي كل يوم تأتي الى المحل ولم تجد الحبيب، دارت في دواخلها أمور كثيرة فأخذت قصاصة من الورق وكتبت عليها وألقتها في المحل من احد الفتحات في الباب:
أهنا يمن ?چنه اوچنت جينه اوگفنه أبابك
ولف الجهل ما ينسى شمالك نسيت أحبابك
*****************************
عندما عاد الرجل الى المحل وبعد أن أنهى عمله الطارئ وجد هذه الورقة وعليها هذه الكلمات مما أهاج شعوره وكان لا يجيد كتابة الشعر فذهب الى شاعرنا المبدع المرحوم ( حاج زاير أدويچ )وطلب منه ان يكمل له القصيدة ولكن شاعرنا المرحوم حاج زاير أدويچ أخبر صاحب المحل بانه غير عاجز عن التكملة ولكنه سوف يرسلها الى صديق له شاعر مبدع من اهالي ميسان قضاء المجر الكبير وهو الشاعر المرحوم حاج مطشر عبدالنبي الزبيدي المعروف في الوسط الشعري بالمجراوي.
أي أن البيت الأول أو مدخل القصيدة لم يكن الى شاعر بل الى تلك الحبيبة في الناصرية، وحين وصول المقطع الأول الى شاعرنا المرحوم حاج مطشر عبدالنبي المجراوي، أكمل القصيدة وقد غنت في وقتها من قبل المطرب المرحوم داخل حسن ونالت استحسان الجميع. ولكونها قصيدة جيدة كتب على غرارها (7) قصائد لشعراء من المشخاب وقصيدتين من غماس والعاشرة من الحلة وأردف شعراء من العمارة من قضاء قلعة صالح الشاعر حمدي عبد ألرضا ألسيد وآخرين من الكحلاء ملا راضي الحمدي السوداني وكذلك شاعرنا من الديوانية طاهر المصري أي أصبح أربعة عشر شاعر كتب عليها.
وأليكم مقاطع مما كتبه الشعراء حول هذه القصيدة وكذلك القصيدة الأولى التي كتبها شاعرنا الحاج مطشر عبدالنبي المجراوي التي غناها المرحوم المطرب داخل حسن.
1- الشاعر ملا محمد الجبار من أهالي المشخاب:
ولف الجهل ماينسه وانته صدگ ناسيني
أسنين مرت بالهجر وأنه الهجر ماذيني
حالن دواليب الدهر مابينك أومابيني
موش أبدواليب الدهر مدولشه أبدولابك
2- الشاعر عبدالنبي آل حمد من أهالي المشخاب:
أهنا يمن چنه أوچنت گلي العهد چاوينه
تذكر ليالينه المضت ليل الشته أمگضينه
جيت أرد اشوفن سلوتي وتشوف جرحي وينه
لحدولك غادي الجده عبّر تراه أصوابك
3- الشاعر عبد الهادي الملا احمد من أهالي المشخاب:
ولف الجهل ماينسه ماينسه أي والله
أبعدت وفراگك تره داي ابدليلي خله
حي الذي عنه ابعدت مالي بعد في ظله
أوحش عليّ بفرگتك وأظلم تره بغيابك
4- الشاعر عبدالامير الفتلاوي من اهالي المشخاب:
مالك نسيت احبابك ولف الجهل ما ينسه
خبر وهنه اومصباحك وبنورك أينور السمه
كل العجب يا سلوتي تبدل اگليبل هسه
ما تذكر ايام الصبه متدولب ابدولابك
5- الشاعر السيد عبدالمطلب السيد علاوي/ المشخاب:
الذكر ولف الجهل لا تعتقد عنده وفه
يمحمد انه اتحيرت اشلون أوصفه بياصفه
يمحمد الينطي عهد عهد الجهل ما ينفه
وانته نسيت شچم عهد واشچم حلف بكتابك
6- الشاعر نعمة المزهر العامري/ المشخاب:
جبنه الدرب كله نشد ونسولف ابهجرانك
من النزل ممشه اعله الرجل والتعب يم وجدانك
شكت علينه اهل البلد حين الوصلنه الخانك
هذا اوبعد واللي جره يمحمد أمن اسبابك
7- الشاعر ملا جبار الشيخ سعد/ المشخاب:
لجلك تحملت العنه او حجي اليضد شيشيله
فكر تصير العامري وانه بمودة ليله
وانته ابصدودك طلبتي بس الگلب ناديله
بالگلب منهو الغيرك من انذرك من عابك
8- الشاعر كاظم گاطع/ ناحية الغماس:
أهنا يمن چنه اوچنت جينه اوگفنه اعلى الباب
انذچرك اعلى ايامنه او نتعاتب اوياك أعتاب
مثل ابو أصفيره چن صرت واستعمليت الچلاب
لاچن أمهنه ابغيرنه من چلبت چلابك
9- الشاعر هادي المهدي العنزي/ الغماس:
ولف الجهل يا من چنت تعرف اصول الخوّه
أيطول الزمن ماينسه أعليه الظلع يتلوه
بل چنت تلفي ابكل وكت ليل الفي هم امروه
ماچنت حاسب بالعمر خايب يرد طلابك
10- الشاعر عبدالصاحب عبيد الحلي/ الحلة
چنك ابو جاسم صدگ ناسي العهد ويامه
أنه بعدني اعل العهد ومأنف اويه زمامه
وانچان صدرك ما يون صدري امشربچه اعضامه
وتململ أمن اسمك يمر واتضجور أمن اصوابك
11- الشاعر طاهر المصري/ الديوانية:
شيصير يا غادي الجده لوچان بحبابك تمر
چا مانسيت آني الهوه لوما ودادك من زغر
ما گصرت من هاجرت خليت ألك عندي وجر
أصحه وأموتن وانتشر والگي وجع لصوابك
12- الشاعر ملا راضي الحمدي السوداني/ ميسان الكحلاء
أهنا يمن چنه وچنت تلعب اوياي أبملعبي
ما تذكر أوداد الجهل يوم الجنت غيدٍ صبي
اوياك اعتني بطلابتي لمطشر العبد النبي
لو راد يحكم بالعدل لا يختشي وميهابك
31- الشاعر حمدي عبدألرضا ألسيد/ ميسان- قلعة صالح:
اعتذر لعدم وجود هذه القصيدة في حوزتي لكني متأكد من ان هذا الشاعر كتب قصيدة لهذا الموضوع.
اود اعلامكم ان شاعرنا المرحوم حاج مطشر عبدالنبي المجراوي من مواليد 1898 ومتوفي في عام 1969 ولد في المجر الكبير من اب وجد وخال كانوا من الشعراء المعروفين في ذلك الوقت وكان رجل لا يجيد القراءة والكتابة أي انه رجل أمي وبقي الى الوقت الحاضر علم من اعلام الشعر الشعبي في العراق وعاش وترعرع في عائلة أدبية.
هذه القصيدة التي كتبها الشاعر المرحوم حاج مطشر عبدالنبي المجراوي وغنت في وقتها من قبل المطرب المرحوم داخل حسن.
(أهنا يمن چنه أوچنت جينه اوگفنه أبابك )
ولف الجهل ما ينسي شمالك نسيت أحبابك
***********************************
أهنا يمن چنه أوچنت روحين لاچن فد جسم
فرگاك فطر مهجتي أوظليت أمشي بس رسم
تدري أبنحولي أشوصلت عجزان من شيل الهدم
يل صوبت چيدي أبسهم ها ها تشد أصوابك
* * *
أهنا يمن چنه أوچنت ما تقبل الواشي الوشه
فرگاك فطر چيدتي وگطع سبابيح الحشه
ذبيتني أببر الهوه أوليش اگطعت بيه الرشه
بذات ما عندك وفه يحرم عليه أعتابك
* * *
أهنا يمن چنه أوچنت أثنين ما ثالث نحب
فرگاك مو هين علي يا صاحبي كلش صعب
ما چنت أظن أبعشرتك يومين عني اوتجتنب
وانته يما عندك وفه تجفي أتخون أصحابك
* * *
أهنا يمن چنه أوچنت ما بيني اوبينك شرط
وياك لو طاير طرت اوياك لو حطيت أحط
ذبيتني أبحر الهوى او ظليت بس انتگ وغط
وخليتني بأخر نفس متگلي شنهي أحسابك
* * *
أهنا يمن چنه أوچنت متگلي بلله شحسبت
من أتركتني بلايا سبب يا ظالمي مني أشفت
انچان بحت السر ذنب غصبن عليه سولفت
چا ما لمتني لو عشر ما صاب گلبي صابك
* * *
أهنا يمن چنه أوچنت بالگومه والگعده سوه
أذكر ليالي ألمظت وطعم أنه أبحر التوه
حكم علي حبك تره و فرني بدواليب الهوه
الله ما يعظم عليه أمصاب مثل أمصابك
* * *
أهنا يمن چنه أوچنت أيمانك اوياي أنسن
خليت روحي أمعذبه وسلواي بس شرب التتن
حسبالي تبقه عشرتك وياي لخيوط الچفن
يا حيف سري بان ألك ما چنت قاري أكتابك
* * *
أهنا يمن چنه أوچنت ما ردك الزاد وملح
وأن كسرت كلبك ونتي تميت اسهر للصبح
سر حبك أبگلبي أنخفه لاچني مريود أفتضح
دمعي هتك سري أوظهر لحبابي وأحبابك
* * *
أهنا يمن چنه أوچنت لو تسمع آتاني الأجل
أحضر لعد أجنازتي لو شفت تابوتي أنحمل
اوشايعني ألحد الگبر وتلگه نعشي لو نزل
أوبيدك تحطني باللحد اوهيل عليه اترابك
* * *
أهنا يمن چنه أوچنت أكتب عله گبري سطر
هذا قتيل أهل الهوه بيتين من نظم الشعر
حته اليراني يتعض كل عاشگ البيه يمر
----------------------------------------------------
التركيبة السكانية في القرية قبل 1958 م
---------------------------------------------------------
ان القريه تتكون من عدة طبقات اولها طبقة الشيخ ( ملتزم الارض ) وافراد حاشيته وهم الملالي والحوشيه والموامير والخدم والسراكيل وهؤلاء جميعا يتمتعون بسلطه كبيره في القريه ويحظون بأمتيازات واسعه وثانيها طبقة الموامنه والساده وهؤلاء تنحصر مهمتهم في الارشاد الديني ولهم حقوق في الحصول على الاراضي من الشيخ تسمى ( المحرمات )تحرث وتزرع من قبل الفلاحين ويحظون بأحترام وتقدير كل اهل القريه التي يعيشون فيها
1 الحوشي : حوشيه وهم حاشية الشيخ وغلمانه وهم عباره عن عدد عاطل لاوظيفه لهم الا حمل السلاح وحماية الشيخ من لاشيء
2 مامور : موامير وهم الاشخاص الذين يرسلهم الشيخ لتبليغ الفلاحين الاوامروخاصة في حفر قناة أو أي عمل أخر وهم ممثلوا الشيخ في جمع الحاصل ومعاقبة الفلاحين الخاسرين في نهاية الموسم
3 سركال : سراكيل وهي كلمه فارسيه اصلها سركارأي رئيس العمل والسراكيل يمثلون حمايل العشائر الصغيره التي تعيش مع العشيره الكبيره
يأخذون عشرات الدونمات من الشيخ ويشرفون على زراعتها مقابل أجور معينه وكثيرا مايخسر السراكيل ويتعرضون الى عقوبات صارمه من الشيخ *
ألمزارات ألمقدسه في ألمجر ألكبير
-------------------------------------
مقام السيد صروط في منطقة ألو اديه / ألمزارات المقدسه في قضاء ألمجر الكبير/ اعداد علي كاظم ألدرجال ( ابو عمار ألربيعي )
بيت السيّد صروط من البيوتات العلوية المشهورة في مناطق جنوب العراق *
والتسمية جاءت من اسم السيّد صروط بن محسن بن مسلم بن كريم بن إدريس بن علي بن إسماعيل ( وهو جد السادة بيت سيد صروط ويطلق عليهم آل إسماعيل ) بن أحمد بن عبدالعال بن عبدالله بن نور الدين بن نعمة الله الجزائري بن السيّد عبدالله بن السيّد محمد الجزائري بن السيّد الحسين بن السيّد محمود بن السيّد غياث المعروف ( شيبان ) ابن السيّد أحمد بن السيّد علي بن السيّد محمد بن السيّد أحمد بن السيّد رضا ابن السيّد إبراهيم بن السيّد هبة الله بن السيّد طيب بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد القاسم بن السيّد أبي الفخار محمد بن السيّد أبي علي نعمة الله بن السيّد عبدالله ابن السيّد جعفر الاسود زنقاح بن السيّد موسى بن السيّد محمد بن السيّد موسى بن السيّد عبدالله العوكلاني بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
مساكنهم حالياً موزعة بين قضاء المجر الكبير ومدينة الصدر في بغداد، ومن ابرز رموز السادة آل إسماعيل السيّد صروط بن السيّد محسن المولود في منطقة الوادية من توابع المجر الكبير سنة 1894 والمتوفى سنة 1984م داعية اجتماعي، تُنسب إلى شخصيته كرامات افاد بها في معالجة المرضى وإيقاف معارك العشائر. يعد في وثائق العشائر عميد السادة آل إسماعيل الموسوي الذين لهم شهرة عالية في مناطق جنوب العراق.
وكان السيّد صروط قد اكتسب الشهرة الفاضلة وهو في مقتبل العمر لما ظهرت عليه أمارات السيدوية والكرامات الطالبية، وعاش في ديوان والده الذي بلغ شهرة واسعة النطاق، وتعلم عليه اصول المرافعات العشائرية، ثم قرأ بنفسه كتب الاخباريين والرواة، وصار فطن الحالة حاد الذكاء يجيد اكتشاف الاسرار التي تظهر على وجوه الناس في تلك المناطق الريفية، فأحبّته العشائر كلها وهو في العشرين من عمره عندما اختير في الفصول العشائرية حكماً وقاضياً وعارفةً لفض منازعاتهم. وكان في رواية اذا دخل نيران معركة عشائرية انزل المحاربون اسلحتهم وانتظروا كلمة السيّد صروط.
حتى أن الرحالة الاجانب الذين طافوا بطائح العراق نقلوا هذه الاخبار التي بَجّلت وقدّست السيّد صروط بشيء من الإعجاب، وقالوا هو اسطورة في تلك الارياف، ما زال الناس يرددونها في كل مناسبة، وكان ذا مقام نبيل في كلّ المقامات رجلاً محترماً عند علماء الحوزة العلمية في النجف الاشرف. وحالاً حين تقرأ عنه في الاخبار والروايات ستعجب بهذه القوة الروحية التي تجسدت في شخصية السيّد صروط حتّى لقّبه العوام في ارياف ميسان بأنه ( العباس الصغير ) اشارة إلى خوارقه الكثيرة وتشبهاً بالإمام العباس بن الإمام علي بن أبي طالب عليهم السّلام صاحب القدسية والكرامات دفين كربلاء المقدسة. والحديث عن السيّد صروط يطول إذا تحدثنا عن دوره وأهميته، فهو كريم في مائدة اعجازية وشريف في غاية النبل والاصلاح الاجتماعي. أعقب أحد عشر رجلاً ومنهم السيّد جعفر الذي هو اليوم عميد السادة آل إسماعيل ومفخرة العشائر في المضارب العربية. وقد توفي رحمه ألله ودفن بجوار والده اواخر سنة 2009 ميلادي *
وقد شيد المقام الكريم على مغتسل ألسيد ( رحمه ألله ) ويقصده ألكثير من ألزائرين وخاصة أيام ألجمع للتبرك بمقام ألسيد ألجليل وأداء مناسك ألزياره والتقرب ألى ألله سبحانه وتعالى بكرامته وورعه وتقواه وفد دفن رحمه الله في مقبرة وادي السلام في النجف الأشرف ومرقده معروف ويقصده ألكثير من الزائرين.....
*********** *****
المزارات في قضاء المجر الكبير :
----------------------------------------
مرقد السيد احمد الماجد ( ابو سدره ) بقلم الكاتب علي كاظم الدرجال ( أبو عمار ألربيعي )
هر السيد احمد بن السيد الحسبن بن ابراهيم العسكري بن موسى ابو سبحه بن
ابراهيم المرتضى بن الامام موسى الكاظم ( عليه السلام )
تاريخ مولده / ولد في ولاية البصره سنة 211 هجريه
تاريخ وفاته /توفي في منطقة اعالي دجله في ولاية ميسان / المجرالكبير سنة
265 هجريه على مسافة 10 كم من المجر الكبير
اولاده / عقب سيدنا احمد بن الحسين ( رض ) موسى ومحمد
احفاده !
1 عقب ولده موسى / علي الاكبر وعلي الاصغر
2 عقب ولده محمد /ابراهيم وحسين وعلي ومحمد الرئيس وزيد
كنيته !
الماجد ابو المجدور ( ابو سدره) وذلك لوقوع قبره في منطقه فيها اشجار سدر
كثيره والمجدور ني اللغه العربيه الانسان المصاب بمرض الجدري المعروف
سيرته !
ترعرع في دار عمه المحسن الذي لا عقب له جاهد في الله حق جهاده سرا
وعلانية وكان تقيا وزكيا ونقيا وصواما كثير السفر بين البصره وبغداد حيث
مقابر قريش ( مراقد اجداده الامام موسى الكاظم ومحمد الجواد ) والى كربلاء
حيث مراقد جده الحسين (عليه السلام ) واخوانه واولاده واصحابه
القائمين على خدمته !
السيد ابو صبيح زاير ربيع بن حسن الحميداوي واولاده وهو الذي قام ببنائه من
مادة الطابوق بمساعده من اصحاب معامل الطابوق القريبه من المرقد الشريف
بعد ان كان عباره عن بيت من القصب حتى عام 1975 ميلادي
يقصده الزوار من مناطق عديده وله كرامات كثيره (رض) وخاصة ايام الجمع
والعطل الرسميه ومواسم الاعياد
السلام عليه يوم ولد ويوم توفاه الله ويوم يبعث حيا......
ألعيد في مناطق ألجنوب
====================
للعيد في مناطق الاهوار طعم خاص وحالة خاصة فبالرغم من مرور السنوات إلا إن عادات وتقاليد أبناء الاهوار في المناطق الجنوبية من العراق لازالت قائمة إلى يومنا هذا حيث يتوارثها الآباء من الأجداد والأبناء من الآباء على مر السنوات ولم تستطع الأيام برغم تعقيداتها ان تغير هذه العادات فان الأعياد
تمثل في حياة السكان مناسبات متميزة ومواسم حقيقية للفرح وخروجا عن مألوف حياتهم المثقل بالعناء والجهد المتواصلين سواء لمن يمتهن الزراعة منهم أو يمتهن الصيد ، فالأعياد في هذه الأماكن رغم بساطتها وعفويتها تبدو مظاهرها أكثر احتفالية وبهاء عن أعياد المدينة. إن مايميز أيام العيد في مناطق الاهوار هو تمسك أبناء الهور بتأدية طقوس خاصة توارثوها أبا عن جد ولازالت حاضرة في واقعهم، وحلول العيد مناسبة ينتظرها أبناء الاهوار بشغف وشوق كبيرين حيث تغطي مساحات المياه الهادئة وممرات القصب والبردي في الاهوار حركة الزوارق وهي تحمل الأطفال والنساء والرجال فيما تتلألأ الاضوية المنبعثة من تلك الصرائف و/المضايف/ الطافية فوق الماء والتي تنتشر على رقعة واسعة من المسطح المائي وانبعاث أصوات القرويين وهم يصدحون بشجن خناجرهم العذبة بمواويل المحمداوي على مزامير القصب. يقول الحاج صبار علي العطواني من أبناء اهوار الميمونة:" ان أبناء الاهوار يستعدون للعيد منذ وقت مبكر فينزلون إلى أسواق المدن القريبة ليتبضعون مايحتاجونة من المواد الغذائية المختلفة إضافة لكميات كبيرة من السكر والشاي الذي يعد العنصر الأساسي في أماسيهم الرمضانية بعد الفطور. وأضاف:" ان العوائل في الاهوار تستعد لشراء الملابس الجديدة للأطفال لأيام العيد الذي يتميز بطابعه الخاص أما الكبار فهم ايضا يستعدون لتغيير ملابسهم القديمة بأخرى جديدة فيما يستعد شيخ القبيلة في تلك المناطق بتزيين مضيفه بالافرشة والفوانيس الجديدة وبما يضفي جمالا إلى مضيف الشيخ الذي سيكون مفتوحا طيلة أيام العيد حيث يتجمع أبناء القبيلة للتوجه إلى مضيف شيخهم من اجل تقديم التهنئة له ولباقي وجوه العشيرة فيما سيشهد مضيف الشيخ إقامة الولائم ونحر الذبائح التي تتهيا من قبل بعض العوائل من اجل إدامة ولائم الغداء والعشاء للمحتفلين بأيام العيد. واشار الشيخ ناصر الماجدي إلى ان ابرز المظاهر التي تميز العيد في اهوار العمارة هو تزاور الأهالي فيما بينهم لتبادل التهاني من خلال حركة الزوارق التي لن تتوقف وهي تخوض مياه الاهوار كأسماك البني والشبوط فيما يتم تهيئة أماكن لألعاب الأطفال المصنوعة من القصب والبردي على شكل دواليب الهواء والمراجيح وتوافر الحيوانات كالخيول والحمير التي يركبها الأطفال إضافة الى ممارستهم ألعابا شعبية كالهولة وهي لعبة شعبية تشبه لعبة الهوكي المعروفة. وأضاف الماجدي:" ان أبناء مناطق الاهوار والقرى النائية يمارسون تقليدا جميلا من تقاليد العيد وهو (العراضة) حيث يتجمع أفراد العشيرة في مجموعات مرددين الأهازيج والأناشيد الشعبية في مضيف شيخهم وهم يطلقون العيارات النارية في الهواء تعبيرا عن فرحتهم بالعيد. وفي الليل يتوجه الرجال بزوارقهم إلى مضيف شيخ العشيرة حيث يستمعون الى الحكايات الشعبية المأثورة والتي تحضهم على التعاون والتراحم والإخلاص والمودة . ويقول حطاب الفيصلي/ معلم متقاعد أمضى خدمة طويلة في مناطق الاهوار/:"ان العيد في الاهوار يعتبر مناسبة جيدة من الناحية النفسية لإنهاء الخلافات العشائرية وغسل النفوس من الضغائن حيث تبادر الوجوه العشائرية والشخصيات البارزة في المجتمع لحل المشاكل التي تحدث خلال الأيام التي تسبق الأعياد حيث يتصالح الخصوم وتعود روح الإخوة والتسامح وتبدأ صفحة جديدة يكون أولها مباركة العيد كما يكون العيد فرصة طيبة لإتمام حفلات الخطوبة والزواج لتكون الفرحة مضاعفة ومذكورة ، وتؤرخ الكثير من الحوادث المهمة لأبناء الأهوار لاقتران حدوثها في العيد حيث تبقى متداولة في ذاكرتهم . العيد بين الريف والمدينة ويتابع الفيصلي:"أما في المدن الكبيرة فان الصورة تبدو مختلفة تماما ففي السابق كان التجهيز ليوم العيد يتم في الأسبوع الأخير من رمضان حيث تدخل الأسرة السوق في يوم واحد فقط ويتم من خلاله شراء ملابس العيد ومستلزماتها بمبلغ معقول يتناسب مع دخل كل أسرة ،وقد كان لشراء ملابس العيد فرحة لا توازيها فرحة أخرى ولم تكن الملابس الجديدة سوى تعبير عن الفرح بقدوم العيد ، أما الآن نجد وأن الموازين انقلبت فأصبح التجهيز لملابس العيد يبدأ من وقت مبكر لدى الكثير من الأسر ويستلزم دخول أكثر من سوق وأكثر من يوم وانقلب السبب لذلك من التعبير عن الفرح إلى التنافس بين الأسر وخاصة الجنس الناعم في قيمة مايلبسون وتميزه وندرته بين الناس وأصبح التفاخر هو الصفة الغالبة عليهم في العيد بدلا من الفرح به بل وصل بالبعض من النساء إلى إعادة ما قاموا بشرائه ليس لأن المقاس غير مناسب كما كان يحدث في السابق وإنما بسبب مشاهدة نفس القطعة لدى محل آخر وهذا يعني أن هناك امرأة أخرى ستلبس نفس مالبسته في يوم العيد وهذا مالا ترضاه تلك النسوة. و يقول محمد عدنان/معلم/ ان زيارة المزارات ومراقد الأولياء والصالحين من العادات التي لا تزال تحرص عليها العوائل الريفية وخاصة في اليومين الثاني والثالث من العيد حيث تتوجه العائلة إلى المزارات القريبة والمنتشرة في أرجاء المحافظة كمقام الإمام علي الشرقي وعلي الغربي الواقعين شمال مدينة العمارة ، ومقام عبد الله بن علي بن ابي طالب في قضاء قلعة صالح ، ومقامي السيد ماجد بن الإمام الكاظم والسيد منيهل الشرع في قضائي المجر الكبير والميمونة ،إضافة إلى مقام السيد صروط الاسماعيلي في منطقة الوادية القريبة من اهوار المجر الكبير كما يتوجه قسم آخر من عوائل الاهوار في العيد إلى زيارة العتبات المقدسة في محافظتي النجف الاشرف وكربلاء. ويقول الحاج باسم الشيخ علي:" اننا ننتظر الأعياد بتلهف ومحبة وبفارغ صبر ولأسباب أساسية كونها فرصة تاريخية لحل خلافاتنا التي تحدث بسبب نزاعات على مناطق الصيد أو مناطق الزراعة أو أية خلافات أخرى تحصل إثناء العمل ولذلك فان العيد يعتبر محطة لمراجعة النفس وتطهيرها من كل ماعلق بها من أدران ويكون مضيف شيخ العشيرة الخيمة التي توحد محبتنا وتجمعنا من جديد فنتبادل التهاني ويسامح احدنا الأخر دون إثارة العتب أو الكلام. وتابع حديثه بالقول:" من بعدها نخرج جميعا إلى ( العراضة ) وهي التقاء الرجال في شكل مجموعة ، وتبدأ /الهوسات/ والهتافات يتناوبها رجال عرفوا بموهبتهم في هذا المجال بينما يزغرد الرصاص في الأفق وسط فرح الأطفال في مشهد احتفالي بهيج. وتقول الحاجة أم رحمن:" إن في أعياد أبناء الاهوار تقام الأعراس ، لذلك نحن نتبارك في مثل هذه الأيام وخصوصا عيد الفطر المبارك والعيد الكبير ( الأضحى ) لان بعده مباشرة يأتي شهرا عاشور وصفر وهما شهران لا يجوز فيهما الزواج عندنا فيبادر شبابنا للزواج هذه الأيام ...
تركيبة المجتمع في المجر الكبير/ ألقريه والمدينه / قبل ثورة تموز 1958 م
---------------------------------------------------------------------------
ان تركيبة المجتمع في المجر الكبير كغيره من مناطق الجنوب ألاخرى التي تدب ألحياة فيها لأول مره والتي يسيطر عليها الأقطاع (ملتزمي ألأراضي )
1 ـ مهن الطبقه ألأولى ، مدير الناحيه، الحاكم ، مدير ألمدرسه ، الشيخ ( ملتزم ألأرض ) ، وكيل ألشيخ ،مامور البرق والبريد ، مامور الكمرك والمكوس ، قولجي كمرك ، مفوض شرطه ، معتمد ألشيخ ، الطبيب ، ألتاجر ،الشرطي ، كاتب ألماليه ، ألممرض في ألصحه ، مهندس ألري ، جاووش ألبلديه ، مفتش ألبلديه ، بيطار ، مأمور السدود ، فراش ألداخليه ، خادم الحاكم ، مأمور المعبر ، نديم الشيخ ، ألسركال ، الملتزم ، الحوشي ، الخادم ألعبد للشيخ ،قهوجي الشيخ ، مربي ألأولاد للشيخ ، مامور ألشيخ ، ملا الشيخ ، كاتب الشيخ ، ألضمان
2 ـ مهن الطبقه ألثانيه ، مومن ، رجل ألدين ، طالب علم ، سيد
3 ـ مهن الطبقه الثالثه ، الفلاحين
3ـ مهن الطبقه ألرابعه ، البقال ، العطار ، النجار ، الحداد ، القصاب ، الصائغ ، ألوزان ، الصائغ ، سائق مكينة طحن ، زراع ، قهوجي ، بزاز ، حائك ، حمال ، خباز ، بناء ، علاف ، ملاح ( ألملاحه النهريه ) ، حداد ، ،سائق سياره ، غنام عامل كباب ، كبانجي ،كورجي ( بياع شراي) ، خياط ملابس اعتياديه ، خياط ألعبائه العربيه*
لقد اثبتت التجارب يومئذ ان مهن اولياء امور التلاميذ الملتحقين الى المدارس
تمثل الشرائح التي يتكون منها مجتمع القريه والمدينه وكان اولاد الطبقه الآولى ( ألشيخ وأفراد حاشيته ) يمثلون الاكثريه الساحقه بالنسبه الى عدد الملتحقين ألى المدارس كما ان أبناء الطبقتين الثانيه ( الساده والموامنه )والرابعه ( أصحاب ألمهن والحرف ألشعبيه )لم يتخلف منهم احد عن الدوام في حين لم يلتحق الى المدارس ابناء الطبقه الثالثه ( الفلاحين ) سوى نسبه قليله منهم وذلك راجع الى عدة ظروف فكئيرا ماتسببت الهجره الموسميه أنقطاع الاطفال عن مدارسهم وخاصة عند المشاركه بزراعة الرز عند اطراف وحافات الاهوار***
من تاريخ التعليم في ميسان عامه وألمجر ألكبير خاصه
---------------------------------------------------
كان غياب التعليم الحكومي أو محدوديته سبباً في نشوء المدارس الأهلية في مدينة العمارة فقد أنشئت مدرسة التهذيب ومدرسة الهدى ومدرسة الأنصاري ومدرسة سوق النجارين والمدرسة الباقرية ومدرسة محمد جواد جلال ومدرسة جامع باقرون ومدرسة التكية الرفاعية ومدرسة جامع العمارة الكبير. .
وفي كل قضاء وناحية أنشئت مدارس أهلية يشرف عليها (الملالي) وخلفاتهم وأشتهر منهم الشيخ أمين أفندي المدرس في جامع الحاج سالم محمود المهدي ألدفاعي الذي استقدم من بلاد الشام والشيخ مصطفى أفندي ومحمد سليم المفتي والملا إكريم وولده عطا والشيخ علي محمد اللامي ومحمد دعدوش ومطشر صادق الملية والشيخ باقر زاير دهام.
وعندما دخل الإنكليز العمارة افتتحت أول مدرسة في قضاء قلعة صالح عام 1917م وفي قضاء علي الغربي أسست أول مدرسة فيه عام 1918م وفي المجر الكبير افتتحت أول مدرسة هناك عام 1919م فيما احتفل أهالي العمارة بافتتاح أول مدرسة في مركز العمارة في أواخر عام 1919م ولهذا التأخير أسباب سياسية واجتماعية ودينية.
وعلى أية حال فقد افتتحت في العام الدراسي 1933/1934 في أرياف العمارة ست مدارس : في ريف الكحلاء مدرستان هما المدرسة المحمدية في مقاطعة الشيخ محمد العريبي والمدرسة الفالحية في مقاطعة الشيخ فالح الصيهود وفي ريف المجر الكبير فتحت المدرسة المجيدية في مقاطعة الشيخ مجيد الخليفة وهم شيوخ عشيرة البو محمد وفي ريف المجر الصغير (الميمونة فيما بعد) فتحت المدرسة الشوائية في مقاطعة الشيخ شواي الفهد والمدرسة السلمانية في مقاطعة الشيخ سلمان المنشد وهما شيخا آل ازيرج وفي ريف كميت فتحت المدرسة الحاتمية في مقاطعة الشيخ حاتم غضبان البنية شيخ بني لام.
وتسمية المدارس بأسماء شيوخ عشائر العمارة ظاهرة لم يسبق لها مثيل كما أن تلك التسميات لم تطلق من قبل وزارة المعارف (التربية) على المدارس التي افتتحت في مدينتي الناصرية والبصرة لأن شيوخ العمارة كانوا أكثر من غيرهم يحملون فكرة معارضة إقامة تلك المدارس في مقاطعاتهم لذلك جاءت التسمية تشجيعاً لهم وضماناً لحماية تلك المدارس من العبث والفضل يعود إلى أعضاء الهيئات التعليمية الذين مارسوا التعليم في تلك المدارس إذْ استطاعوا وبسرعة اقناع الشيوخ بأهمية التعليم في المجتمع الريفي والدليل على ذلك التحاق أبناء الشيوخ وبناتهم في تلك المدارس.
وأما تعليم البنات فإن مدارس البنين كانت مفتحة الأبواب لكلا الجنسين إلاّ أن السكان الريفيين لم يرسلوا بناتهم إليها وذلك لنظرة المجتمع الريفي المتخلفة إلى المرأة بالرغم مما تقوم به من مجهود كبير في مشاركة الرجل في كل الأعمال التي تتطلبها المعيشة في تلك البيئة. فمثل تلك المجتمعات تسيطر عليهم التقاليد العشائرية والقبلية التي لا تقر تعليم المرأة بل هنالك قاعدة واضحة هي أنه كلما ارتفعت نسبة سكان الأرياف قلت نسبة تعليم البنات (أي يكون التناسب عكسياً) بالرغم من انتشار وارتفاع نسبة تعلم الذكور. ومن جهة أخرى فإن الأجزاء الكبيرة في كل من الأقضية والنواحي تمثل قسماً من المستنقعات حيث تشرف على الأهوار أو تكون جزء منها ولذا فإن العبء الأكبر يقع على الإناث في تربية الجاموس وبيع منتجاته مما يشكل عائقاً آخر أمام تعليم الإناث.
كما أن هنالك أمراً آخر وهو خلو المناطق الريفية من المدارس الخاصة لتعليم البنات بسبب التقاليد الاجتماعية والعشائرية حيث يحجم السكان عن إرسال بناتهم إلى المدارس الابتدائية التي يكون التعليم فيها مختلطاً. وأخيراً وليس آخراً فإن عدد البنات اللائي التحقن بالمدارس الريفية من عام 1933 إلى عام 1958 بلغ خمسين فتاة فقط.
عشائر ألمجر ألكبير في ألوقت ألحاضر
********************************
• الباوية : الباوية في ميسان قيل إنهم من ربيعة ، والباوية في السماوة قيل أنهم زبيديون.
• بنو أسد : من القبائل المضريه ألنزاريه
• أل أزيرج : من القبائل ألحميريه ألسبأيه
• آل بدير : قيل أنهم من زبيد وقيل أنهم من القبائل الحميرية ، وقيل إنهم من العزَّة.
• آل بزون : اصلهم من عشيرة آل عيسى من طي.
• ألمريان : من أل ندى ألعربيه
• ألبو غربه : أصلهم من عباده
• البهادل : اصلهم من قبيلة خفاجة النزارية.
• البيات : اصلهم من عشيرة ربيعة الطائية. وقيل اصلهم من التركمان
• تميم : هناك قبيلتان تحملان هذا الأسم الأولى هي قبيلة تميم ال[righ